التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَمِنۡهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ ٱلنَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٞۚ قُلۡ أُذُنُ خَيۡرٖ لَّكُمۡ يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤۡمِنُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ وَرَحۡمَةٞ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡۚ وَٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (61)

{ وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ ( 1 ) قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 61 ) } ( 61 ) .

( 1 ) هو أذن : كناية عن وصف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأنه يصغي ويسمع لكل ما يقال له ويصدقه .

في هذه الآية :

( 1 ) صورة أخرى للمنافقين حيث إنهم كانوا يؤذون النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأقوالهم ويصفونه بأنه يصغي لكل ما يقال له ويصدقه .

( 2 ) وأمر للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بالرد عليهم وإنذارهم . فإذا كان هو أذنا كما قالوا ، فإنه أذن خير للمسلمين المخلصين وليس أذن شر . وإنه لمؤمن بالله ومعتمد عليه وحده . وإنه لمؤمن للمسلمين المخلصين وراكن إليهم وحسن الظن فيهم . وإنه في خلقه هذا لرحمة للمسلمين المخلصين في إيمانهم ونياتهم . وإن الذين يؤذون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأي نوع من الأذى قولا وفعلا وجهرا وسرا مستحقون لعذاب الله الأليم .

تعليق على الآية :

{ وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . }

وما فيها من تلقين وصور

وقد روى الطبري وغيره{[1108]} ، أن بعض المنافقين كانوا في مجالسهم الخاصة يقدحون النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فإذا حذر بعضهم بعضا من وصول خبر هذه المجالس إليه قالوا ، إنه سهل الإقناع فننكر ونحلف فيصدق ويقنع . وإلى هذه الرواية قال البغوي : إن الآية نزلت في نبتل بن الحارث من المنافقين وكان مشوه الخلقة حتى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عنه على ما جاء في رواية البغوي : ( من أحب أن ينظر إلى الشيطان فلينظر إلى نبتل ) وكان ينم حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المنافقين فقيل له : لا تفعل فقال : ( إنما محمد أذن ، فمن حدثه صدقه فنقول ما شئنا ثم نأتيه ونحلف بالله فيصدقنا ) . وكل من الروايتين محتملة ومتسقة مع الآية إجمالا . وإن كان مما يتبادر لنا أن الآية يمكن أن تفيد أن المنافقين إنما كانوا يعيبون على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كونه سريع الاستماع والتصديق لكل ما ينقل إليه مع تقريرها حقيقة أمرهم في تعمد القدح به وإيذائه .

على أن الذي نرجحه أن الآية لم تنزل لحدتها ولمناسبة ما ورد في إحدى الروايتين ، وأنها جزء من السلسلة واستمرار في السياق . وعطفها على ما سبقها واستعمال ضمير الجمع الغائب والعائد إلى من هم موضوع الكلام في الآيات السابقة قرائن على ذلك . ويسوغ القول والحالة هذه أن الصورة كانت قديمة معروفة عن المنافقين فذكرت في سلسلة التنديد والتقريع والتذكير بأخلاقهم ومواقفهم التي اقتضت حكمة التنزيل وحيها أثناء غزوة تبوك للتنديد بتثاقلهم وتخلفهم عن الغزوة . والله أعلم .

والرد الذي احتوته الآية انطوى على ثناء رباني بليغ على أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما تحلى به من صفات كريمة محببة . وجاء الرد بسبب ذلك قويا محكما في الوقت نفسه : فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أذن خير لهم . وليس ظنان سوء بالمؤمنين المخلصين . وإنه ليراهم خليقين بالاعتماد والثقة والتصديق ، ولا سيما أنه يؤمن بالله ويجعل اعتماده عليه ولا يبالي ما وراء ذلك . وقد صار بهذا رحمة للمؤمنين . لأن إساءة الظن وكثرة الشك بدون موجب وخاصة في المخلصين من مفسدات الأمور ومعقدات النفوس . وقد نهى الله المؤمنين عن ذلك في سورة الحجرات على ما مر تفسيره . ومما لا ريب فيه أن في هذه الصفة على هذا البيان مستمد إلهام قوي لمن يتولى قيادة الأمة .


[1108]:انظر أيضا البغوي والخازن وابن كثير.