تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَمِنۡهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ ٱلنَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٞۚ قُلۡ أُذُنُ خَيۡرٖ لَّكُمۡ يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤۡمِنُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ وَرَحۡمَةٞ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡۚ وَٱلَّذِينَ يُؤۡذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (61)

أذن : يسمع كل ما يقال ويصدقه . أذن خير : يسمع الصدق ولا يخدع بالباطل .

يؤمن للمؤمنين : يصدقهم لما يعلم فيهم من الإخلاص والإيمان الصادق .

لا يزال الحديث في المنافقين ومداوراتهم ، وما كانوا يفعلون من توجيه الأذى للنبي صلى الله عليه وسلم . وقد وردت عدة روايات في هذا الموضوع عن ابن إسحاق وابن المنذر وغيرهم . من ذلك أن رجلا من المنافقين اسمُه : نبتل بن الحارث ، كان يأتي الرسول الكريم فيجلس إليه فيسمع منه ثم ينقل حديثه إلى المنافقين . وهو الذي قال لهم : إنما محمد أذُنٌ ، مَنْ حدّثَه شيئا صَدّقه .

وكذلك روي أن جماعة من المنافقين منهم : جلاس بن سويد بن الصامت ، ومخشي بن حِمْير ، ووديعة بن ثابت ، اجتمعوا فأرادوا أن يقعوا في النبي الكريم . فنهى بعضهم بعضا ، وقالوا : نخاف أن يبلغ محمدا فيقع بكم . فقال بعضهم : إنما محمد أُذُنٌ نَحْلِفُ له فيصدّقنا . . . فنزلت الآية

ومن المنافقين جماعة يتعمّدون إيذاء النبيّ ، فيتّهمونه بأنه يسمعُ من كّلِ أحدٍ ما يقوله ويصدِّقه ، وأنه يُخْدع بما يَسْمَع ، فقل لهم أيها الرسول : إن من تتناولونه بهذه التُّهمة ليس كما زعمتم ، بل هو أُذُن خير لكم لا يَسْمع إلا الصِدق ، ولا يُخدع بالباطل ، ويصدِّق بالله وبما يوحي إليه ، ويصدِّق المؤمنين ، لأنه يعمل أن إيمانهم يمنعُهم من الكذب . وهو رحمةٌ للذين آمنوا منكم إيمانا صحيحا ، أما الذين يؤذون الرسول بالقولِ أو بالفعل فجزاؤهم العذاب الشديد .

وقد صار هذا القول عن بعض المنافقين لأن النبي الكريم كان لا يواجهُهم بسوء ، ويعاملهم بكل سماحة ، ويهَشّ لهم ويستقبلهم ، فظنّوا أنه ينخدِع بهم ، وتنطلي عليه حيلُهم ونفاقهم .

قراءات :

قرأ نافع : «أذن » بإسكان الذال ، والباقون «أُذن » بضم الذال ، وقرأ حمزة : «ورحمة » بالجر عطفا على «خير » والباقون : «رحمة » بالضم .