جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَقَالَتِ ٱلۡيَهُودُ لَيۡسَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ عَلَىٰ شَيۡءٖ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ لَيۡسَتِ ٱلۡيَهُودُ عَلَىٰ شَيۡءٖ وَهُمۡ يَتۡلُونَ ٱلۡكِتَٰبَۗ كَذَٰلِكَ قَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَ مِثۡلَ قَوۡلِهِمۡۚ فَٱللَّهُ يَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (113)

{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ } : أمر يعتد به {[184]} أي : دينهم باطل من أصله نزلت حين قدم وفد نجران فتنازعوا مع اليهود ، { وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ } : مطلقاً دائماً ، { وَهُمْ } ، أي : الفريقان ، { يَتْلُونَ الْكِتَابَ } ، وفي كتاب كل منهما تصديق من كفروا به ، { كَذَلِكَ {[185]} } مثل ذلك الذي سمعت ، { قال الذين لا يعلمون } آباؤهم الذين مضوا أو عوام النصارى أو مشركوا العرب قالوا في نبيهم أو أمم قبلهما ، { مثل قولهم } ، وبّخهم الله على التشبه بالجهال وهو مفعول مطلق لقال وكذلك مفعول به وقيل كذلك مبتدأ ومثل قولهم مصدر أو مفعول ليعلمون ، { فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون } بما استحقوا عن الحسن هو تكذيبهم وإدخالهم النار .


[184]:لو لم يفسر على هذا الوجه يكون كلام كل منهم صدقاً فلا يكون قوله "وهم يتلون الكتاب" ردّا عليهم، ولا يكون لواو الحال موقع حسن/12 منه
[185]:يمكن أن يكون تقديره الأمر كذلك ثم ابتدأ وقال: "وقال الذين لا يعلمون" إلخ.../12 منه]}