جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَايَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَيۡرٖ مِّنۡهَآ أَوۡ مِثۡلِهَآۗ أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ} (106)

{ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ } : نبطل {[168]} حكمها أو النسخ رفعها {[169]} من القرآن ، { أَوْ نُنسِهَا } : نمحها عن القلوب {[170]} ومن قرأ ننسأها أي : نؤخرها ، أي : في اللوح المحفوظ أو نثبت قراءتها ونبدل حكمها {[171]} فعلى هذا النسخ عكسه {[172]} ، { نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا } : أنفع للعباد في الدارين ، { أَوْ مِثْلِهَا } : في المنفعة نزلت حين قالوا : إن محمدا صلى الله عليه وسلم يأمر بشيء ثم يأمر بخلافه فما هذا إلا كلامه ، { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } : من النسخ والتبديل .


[168]:كتبديل حكم من حل إلى حرمة أو من حرمة إلى حل ويكون اللفظ من القرآن/12 منه
[169]:أعم من أن يبطل حكمه أولا الثاني نحو "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى بهما ثالثا/12 منه
[170]:عن ابن عباس: كان الوحي ينزل عليه بالليل وينساه بالنهار فلذا أنزل أو ننسها/12 منه
[171]:(*) وفي حاشية النسخة: الأول: قول عمر وابن عباس، والثاني: قول ابن مسعود/12 منه
[172]:أي: نثبت حكمها ونبدل قراءتها نحو: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما"/12 منه