تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَقَالَتِ ٱلۡيَهُودُ لَيۡسَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ عَلَىٰ شَيۡءٖ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ لَيۡسَتِ ٱلۡيَهُودُ عَلَىٰ شَيۡءٖ وَهُمۡ يَتۡلُونَ ٱلۡكِتَٰبَۗ كَذَٰلِكَ قَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَ مِثۡلَ قَوۡلِهِمۡۚ فَٱللَّهُ يَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (113)

الآية 113 وقوله تعالى : { وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب } فإن قيل : كيف عاتبهم بهذا القول ، وقد أمر نبيه عليه السلام في آية أخرى أن يقول لهم{[1325]} ذلك { قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم } [ المائدة : 68 ] ؟ قيل : أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم ليسوا على شيء إذا لم يقيموا التوراة ، فأما إذا أقاموا التوراة ، وفيها أمر لهم بالإسلام واتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهم على شيء ، ومعنى هذا الكلام ، والله أعلم ، أن قال لهم : كيف قلتم ذلك ، وعندكم [ من ]{[1326]} الكتاب ما يبين لكم ، ويميز الحق من الباطل ، ويرفع من بينكم الاختلاف لو تأملتم ، وتدبرتم ؟

ويحتمل أن كل فريق لما قال لفريق آخر ذلك : إنهم ليسوا على شيء [ أكذبهم الله تعالى ، ورد عليهم : { بلى من أسلم } منهم فهم على شيء ]{[1327]} لأنه كان أسلم من أوائلهم ، ويحتمل أنهم ليسوا على شيء على نفس دعاويهم وقولهم في الله بما لا يليق ، وهم على شيء في تكذيب بعضهم بعضا بما قالوا . وقيل : لما قالت : { اليهود ليست النصارى على شيء } من الدين ، فما لك يا محمد ؟ اتبع ديننا ؛ فإنهم ليسوا على شيء . وكذلك قول الفريق الآخر له{[1328]} .

ثم اختلف في الإسلام ؛ قيل : الإسلام هو الخضوع ، وقيل : الإسلام هو الإخلاص بالأفعال ؛ وهو أن يسلم نفسه لله ، أو يسلم دينه ، ألا يشرك فيه .

وقوله : { كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم } قيل : { الذين لا يعلمون } هم الذين لا كتاب لهم ، وهم مشركو العرب . وقيل : { الذين لا يعلمون } هم الذين لا يقدرون على تلاوة القرآن والكتاب{[1329]} وتمييز ما{[1330]} فيه ، وهم جهالهم ؛ سوى عز وجل بينهم في القول : من علم منهم ومن لم يعلم ؛ لأن من علم منهم لم ينتفع بعلمه ، فكان كالذي لم يعلم شيئا ، وقد ذكرنا هذا في ما تقدم في قوله : { صم بكم عمي } [ البقرة : 18 ] أنه سماهم بذلك لما لم ينتفعوا بالآيات والأسباب التي أعطاهم الله عز وجل ، والله أعلم .

وقوله : { فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون } [ بالعذاب ]{[1331]} لاختلافهم في ما بينهم وبقولهم في الله تعالى بما لا يليق { سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا }{[1332]} [ الإسراء : 43 ] .


[1325]:- من ط م و ط ع، في الأصل: بقولهم.
[1326]:- من ط م.
[1327]:- من ط م و ط ع.
[1328]:- في النسخ الثلاث: لأولئك.
[1329]:- ساقطة من ط م.
[1330]:- من ط م، في الأصل و ط ع: وتمييزها.
[1331]:- من ط م و ط ع.
[1332]:- في النسخ الثلاث: تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا.