جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{جَنَّـٰتُ عَدۡنٖ يَدۡخُلُونَهَا يُحَلَّوۡنَ فِيهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٖ وَلُؤۡلُؤٗاۖ وَلِبَاسُهُمۡ فِيهَا حَرِيرٞ} (33)

{ جنات عدن } ، مبتدأ { يدخلونها{[4213]} } ، والضمير للمصطفين ، وفي الشواذ جنات بالنصب على شريطة التفسير ، { يُحَلّوْنَ فيها } ، خبر بعد خبر ، أو حال مقدرة من حلية المرأة إذا جعلت لها حليا ، { من أساور } جمع سوار ، ومن للتبعيض ، { من ذهب } ، بيان لأساور ، { ولؤلؤا } بالنصب عطف على محل من أساور ، { ولباسهم فيها حرير }


[4213]:وضمير يدخلونها عائد إلى الأصناف الثلاثة، وهو قول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له'' [ضعيف، انظر ضعيف الجامع (3299)] وقال صاحب البحر: إن هذا قول ابن مسعود -رضي الله عنه- وعثمان ابن عفان -رضي الله عنه- وأبي الدرداء، وعقبة ابن عامر وأبي سعيد، وعائشة، ومحمد ابن الحنفية وجعفر الصادق، وكعب الأحبار -رضي الله عنهم-/ 12 وجيز، وفي الكمالين يدخلونها أي: الثلاثة أي: الظالم والمقتصد والسابق، روى أحمد والترمذي عن أبي سعيد مرفوعا في هذه الآية هؤلاء كلها في الجنة [صحيح، وانظر صحيح سنن أبي داود (2577)]/ 12.