اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{جَنَّـٰتُ عَدۡنٖ يَدۡخُلُونَهَا يُحَلَّوۡنَ فِيهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٖ وَلُؤۡلُؤٗاۖ وَلِبَاسُهُمۡ فِيهَا حَرِيرٞ} (33)

قوله : { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا } وحمل هذا القائل الاصطفاء على أن الاصْطِفَاء في الخِلقة وإرسال الرسول إليهم وأنزل{[45386]} الكتاب . والذي عليه عامة أهل العلم أن المراد من جميعهم{[45387]} المُؤْمِنُونَ .

فصل

معنى سابق بالخيرات أي الجنة وإلى رحمة الله بالخيرات أي بالأعمال الصالحة بإذن الله أي بأمر الله وإرادته «ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبيرُ » يعني إيراثهم الكتابَ ، ثم أخبر بثوابهم فقال : { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا } يعني الأصناف الثلاثة .

قوله : «جنات عدن » يجوز أن يكون مبتدأ والجملة بعدها الخبر{[45388]} ، وأن يكون بدلاً من{[45389]} «الفَضْلُ » قال الزمخشري{[45390]} وابن عيطة{[45391]} إلاَّ أنَّ الزمخشري اعترض وأجاب فقال : فإن قلت : فكيف جعلت «جنات عدن » بدلاً من «الفضل » الذي هو السبق بالخيرات ( المشار{[45392]} إليه بذلك ؟ قلت : لما كان السبب في نيل الثواب نزل منزلة المسبب كأنه هو الثواب ) فأبدل{[45393]} عنه «جنات عدن » وقرأ زِرّ{[45394]} والزّهري جَنَّةٌ{[45395]} مفرداً والجَحْدَريُّ جناتِ بالنصب على الاشتغال{[45396]} وهي تؤيد رفعها بالابتداء{[45397]} وجوز أبو البقاء أن كون «جنات » بالرفع خبراً ثانياً لاسم الإشارة وأن يكون خبر مبتدأ محذوف{[45398]} وتقدمت قراءة يَدْخُلُونَهَا للفاعل أو المفعول وباقي الآية في الحَجِّ{[45399]} .

فصل

قيل : المراد بالداخلين الأقسام الثلاثة . وهذا على قولنا بأنهم أقسام المؤمنين . وقيل : الذين يتلون كتاب الله وقيل : هم السابقون وهو أقوى لقرب ذكرهم ولأنه ذكر إكرامهم بقوله : { يُحَلَّوْنَ } والمكرم هو السابق{[45400]} .

فإن قيل : تقديم الفاعل على الفعل وتأخير المفعول عنه موافق لترتيب المعنى إذا كان المفعول حقيقياً كقولنا : اللَّهُ الِّذِي خَلَقَ السَّمَواتِ وقول القائل : زَيْدٌ بَنَى الجِدَارَ ، فإن الله موجود قبل كل شيء ثم له فعل هو الخلق ثم حصل به المفعول وهو السّموات وكذا زيد ثم البناء ثم الجدار من البناء وإذا لم يكن المفعول حقيقياً كقولنا : دخل الداخلُ الدار ، وضرب عمراً فإن «الدار » في الحقيقة ليس مفعولاً للداخل وإنما فعله متحقق بالنسبة إلى الدار وكذلك عمرو فعل ( من أفعال ){[45401]} زيد تعلق به فسمي مفعولاً ولكن الأصل تقديم الفعل على المفعول ولهذا يعاد الفعلُ المقدّم بالضمير تقول : عَمْراً ضَرَبَهُ زَيْدٌ فتوقعه بعد الفعل بالهاء العائدة إليه وحينئذ يطول الكلام فلا يختاره الحكيم إلا لفائدة{[45402]} فما الفائدة في تقديم «الجنات » على الفعل الذي هو الدخول وإعادة{[45403]} ذكرها بالهاء في «يدخلونها » وما الفرق بين هذا و «بَيْنَ »{[45404]} قول القائل : يَدْخُلُونَ جَنَّاتِ عَدْنٍ ؟

فالجواب : أن السامعَ إذا علم له مدخلاً من المداخل وله دخول ولم يعلم غير المدخل فإذا قيل له : أنت تَدْخُلُ مال إلى{[45405]} أن يسمع الدار والسوق فيبقى متعلق القلب بأنه في أي المداخل يكون . فإذا قيل : «الدّارَ تَدْخُلُهَا » فيذكر الدار يعلم مدخله وبما عنده من العلم السابق بأنه له دخولاً يعلم الدخول فلا يبقى متعلق{[45406]} القلب ولا سيما الجنة والنار فإن بين المُدْخَلِين بوناً بعيداً .

قوله : { يُحَلَّوْنَ فِيهَا } إشارة إلى سرعة الدخول فإن التحلية لو وقعت خارجاً لكان فيه تأخير المدخول{[45407]} فقال : { يَدْحُلُونَها } وفيها يقع تَحْلِيَتُهُمْ ، وقوله : «مِنْ أَسَاورَ » بجمع الجمع فإنه جمع «أسْوِرَة » وهي جمع «سِوَار » «مِنْ ذَهَبٍ ولُؤلؤاً » وقوله : { وَلِبَاسُهُمْ } أي ليس كذلك لأن الإكثار من اللباس يدل على حاجة مَنْ دفع برد أو غيره والإكثار من الزينة لا يدل ( إلا ){[45408]} على الغِنَى ، وذكر الأساور من بين سائر الحُلِيِّ في مواضع كثيرةٍ كقوله تعالى : { وحلوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ } [ الإنسان : 21 ] وذلك لأن التحلي بمعنيّيْن{[45409]} :

أحدهما : إظهار كون المتحلّي غير مبتذل في الأشْغال{[45410]} لأن التحَلِّي لا يكون ( حَالُهُ ){[45411]} حَالَةَ{[45412]} الطبخِ والغُسْلِ .

وثانيهما : إظهار الاستغناء عن الأشياء وإظهار القدرة على الأشياء لأن التحلي إما باللآلِئَ والجواهر وإما بالذهب والفضة والتحلِّي بالجواهر واللآلىء يدل على أن المُتَحَلِّي لا يعجز عن الوصول إلى الأشياء الكثيرة عند الحاجة حيث لم يعجز عن الوصول إلى الأشياء العزيزة الوجود لا لحاجة والتحلِّي بالذهب والفضة يدل على أنه غير محتاج{[45413]} حاجة أصلية وإلا لصرف الذهب والفضة إلى دفع حاجَتِهِ{[45414]} وإذا عرف هذا فنقول : الأساوِرُ محلّها الأيدي وأكثر الأعمال باليد فإذا حليت بالأساور عُلِمَ الفراغُ من الأعمال{[45415]} .


[45386]:في (ب) وإنزال وهو الصح .
[45387]:في (ب) جمعهم . خطأ . وانظر: البغوي 5/303 و 304 .
[45388]:قال بدلك أبو البقاء في التبيان 1075 وابن الأنباري في التبيان 2/288 ومكي في مشكل الإعراب 2/217.
[45389]:قاله ابن الأنباري في المرجع السابق والكشاف 3/309 وابن عطية في البحر 7/314 .
[45390]:المرجع السابق . وقد جوز أبو البقاء فيه وجهين آخرين وهما: أن يكون خبرا ثانيا لذلك أو خبر مبتدأ محذوف أي هي جنات عدن ((التبيان)) 1075 .
[45391]:البحر 7/314 .
[45392]:ما بين القوسين سقط من ((ب)).
[45393]:في ((ب)) وأبدل وفي الكشاف فأبدلت.
[45394]:هو زر بن حباشة أبو رويم الأسدي الكوفي أحد الأعلام عرض على ابن مسعود وعثمان وعرض عليه عاصم مات سنة 82هـ.
[45395]:انظر: ابن خالويه 124 والبحر 7/314 والقرطبي 14/350 بدون نسبة وهي شاذة.
[45396]:ذكره ابن خالويه في المختصر 124 و 123 والقرطبي بدون نسبة في الجامع 14/350 وكذلك الزمخشري في الكشاف 3/309 وقد نسبها أبو حيان للجحدري وهارون عن عاصم. انظر: البحر المحيط 7/314 .
[45397]:المرجع السابق .
[45398]:التبيان له 1075 .
[45399]:يشير إلى الآية 23 منها: ((ويدخلونها)) بالبناء للمجهول منسوبة لأبي عمرو ورويت لابن كثير. والجمهور مبنيا للفاعل وانظر: الكشاف 3/309 والبحر 7/314 والقرطبي 14/350 والإتحاف 362. وقرئ يُحلون وهي قراءة العامة وقرئ بفتح الياء وسكون الحاء وتخفيف اللام ونسبت لابن عباس. والجمهور على لؤلؤ بهمزتين وقرئ ولؤلوا بهمزة الأولى دون الثانية ونسبت للمعلى عن عاصم ولوليا الفياض ولولي طلحة وليليا ابن عباس. وانظر: مختصر ابن خالويه94 و 95 والكشاف 3/310 والقرطبي 12/28.
[45400]:هذا قول الرازي في تفسيره 26/26 .
[45401]:ما بين القوسين ساقط من ((ب)) .
[45402]:انظر في هذا القيل المرجع السابق أيضا.
[45403]:في ((ب)) وإعادته وما في الفخر يوافق ما هنا.
[45404]:سقطت من ((ب)) فقط .
[45405]:في الفخر: فإلى أن يسمع الدار أو السوق يبقى متعلق القلب .
[45406]:في الرازي: فلا يبقى له توقف .
[45407]:كذا في النسختين وفي الرازي: الدخول.
[45408]:زيادة من الرازي .
[45409]:في ((ب)) لمعنيين.
[45410]:في ((ب)) الاشتغال .
[45411]:سقط من ((أ)) وزيادة من ((ب)) فقط .
[45412]:في ((ب)) حال .
[45413]:في ((ب)) محتاجة بالتأنيث .
[45414]:في ((ب)) حاجة وفي الفخر: الحاجة .
[45415]:وانظر: الرازي 26/26 و 27 .