جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{لَا يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغۡوِ فِيٓ أَيۡمَٰنِكُمۡ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ ٱلۡأَيۡمَٰنَۖ فَكَفَّـٰرَتُهُۥٓ إِطۡعَامُ عَشَرَةِ مَسَٰكِينَ مِنۡ أَوۡسَطِ مَا تُطۡعِمُونَ أَهۡلِيكُمۡ أَوۡ كِسۡوَتُهُمۡ أَوۡ تَحۡرِيرُ رَقَبَةٖۖ فَمَن لَّمۡ يَجِدۡ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٖۚ ذَٰلِكَ كَفَّـٰرَةُ أَيۡمَٰنِكُمۡ إِذَا حَلَفۡتُمۡۚ وَٱحۡفَظُوٓاْ أَيۡمَٰنَكُمۡۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ} (89)

{ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم{[1309]} } : هو قول الرجل في الكلام من غير قصد : لا والله ، وبلى والله ، أو في الهزل أو في المعصية أو على غلبة الظن أو في الغضب أو في النسيان أو هو في ترك المأكل والملبس { ولكن يؤاخذكم بما عقّدتم الأيمان } : بما صممتم عليه وقصدتموه إذا حنثتم { فكفّارته } أي : كفارة نكثه التي تذهب إثمه { إطعام عشرة مساكين } : وهو من لا يجد ما يكفيه { من أوسط } صفية إطعام أو تقديره إطعاما من أوسط أو طعاما من أوسط { ما تطعمون{[1310]} أهليكم } : أي من أعدله ومن أمثله ، قال كثير من السلف : لكل واحد مد من بر ومعه إدامه ، وقال بعضهم : نصف صاع من بر أو تمر ونحوهما وعند الشافعي مد بمد النبي صلى الله عليه وسلم وقيل غير ذلك أو { كسوتهم{[1311]} } عطف على إطعام أي : ما يقع عليه اسم الكسوة أو كسوة تجوز صلاته فيها وقيل غير ذلك { أو تحرير رقبة{[1312]} } : مؤمنة عند الشافعي فالحانث مخير بين هذه الثلاثة { فمن لم يجد } : واحدا منها بأن لم يفضل ما يطعم عشرة مساكين من قوته وقوت عياله في يومه وليلته { فصيام ثلاثة أيام } أي : فكفارته ذلك ، والتتابع ليس بشرط عند الشافعي { ذلك } أي : المذكور { كفارة أيمانكم إذا حلفتم } يعني : حنثتم { واحفظوا أيمانكم } لا تتركوها بغير تكفير أو لا تحلفوا أو عن الحنث إذا لم يكن على ترك مندوب أو فعل مكروه فإن الأفضل الحنث والكفارة حينئذ { كذلك } : مثل ذلك البيان { يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون } : نعمه فيزيدنكم .


[1309]:وقد ذهب الجمهور من الصحابة ومن بعدهم إلى أنها قول الرجل لا والله وبلى والله في كلامه غير معتمد لليمين وبه فسر الصحابة الآية وهم أعرف بمعاني القرآن قال الشافعي: وذلك عند اللجاج والغضب والعجلة/12 فتح.
[1310]:والظاهر أن المراد قدر الشبع/12 وجيز.
[1311]:والظاهر ما يسمى كسوة/12 وجيز.
[1312]:مؤمنة عند الأكثرين، فالحانث مخير بين هذه الثلاثة، والعتق أفضل ثم الكسوة وبدأ بالأيسر/وجيز.