جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُل لَّآ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِي نَفۡعٗا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُۚ وَلَوۡ كُنتُ أَعۡلَمُ ٱلۡغَيۡبَ لَٱسۡتَكۡثَرۡتُ مِنَ ٱلۡخَيۡرِ وَمَا مَسَّنِيَ ٱلسُّوٓءُۚ إِنۡ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٞ وَبَشِيرٞ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (188)

{ قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرًّا } أي : جلب نفع ولا دفع ضر { إلا ما شاء{[1786]} الله } : أي : لكن ما شاء يصل فمنقطع أو إلا نفعا وضرا يملكني الله ويوفقني به فتمصل { ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسّني السوء } أي : لكانت حالي من استكثار الخير واستفزاز{[1787]} المنافع واجتناب السوء على خلاف ما هي عليه ، فلم أكن غالبا مرة ومغلوبا أخرى ، ورابحا وخاسرا في التجارة { إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون } أي : إلا عبد مرسل للإنذار والبشارة لهم فإنهم المنتفعون بهما ، أو ما أنا إلا نذير للكافرين وبشير للمؤمنين فمتعلق النذير محذوف ، ونزلت حين قالت قريش : ألا تعلم الرخص قبل الغلاء فتشتري وتربح والأرض التي تريد أن تجدب فترتحل{[1788]} إلى المخصبة .


[1786]:هو إظهار للعبودية وبراءة عما يختص بالربوبية من علم الغيب أي: أنا عبد ضعيف لا أملك لنفسي اجتلاب نفع ولا دفع ضرر كالمماليك إلا ما شاء مالكي من النفع لي والدفع عني/12 مدارك، وهو إظهار للعبودية والتبرء عن ادعاء العلم بالغيوب/12 بيضاوي.
[1787]:الاستكثار/12 منه.
[1788]:ولما ذكر من أول السورة إلى هذه الآية التي هي قريب من آخرها القصص والأمثال والأحكام في المهتدين والضالين وكل من القسمين أصناف مختلف بعضهم في ثبوت ورسوخ من حالهم وبعضهم في تزلزل وتقلب أخذ يبين أن هذا تقدير خالقكم من ابتداء خلقكم ولذلك يكون إلى الانتهاء فقال: (هو الذي)/12 وجيز.