فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{قُل لَّآ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِي نَفۡعٗا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُۚ وَلَوۡ كُنتُ أَعۡلَمُ ٱلۡغَيۡبَ لَٱسۡتَكۡثَرۡتُ مِنَ ٱلۡخَيۡرِ وَمَا مَسَّنِيَ ٱلسُّوٓءُۚ إِنۡ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٞ وَبَشِيرٞ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (188)

قوله : { قُل لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرّا إِلاَّ مَا شَاء الله } هذه الجملة متضمنة لتأكيد ما تقدّم من عدم علمه بالساعة أيان تكون ومتى تقع ، لأنه إذا كان لا يقدر على جلب نفع له ، أو دفع ضرّ عنه إلا ما شاء الله سبحانه من النفع له والدفع عنه ، فبالأولى أن لا يقدر على علم ما استأثر الله بعلمه ، وفي هذا من إظهار العبودية والإقرار بالعجز عن الأمور التي ليست من شأن العبيد ، والاعتراف بالضعف عن انتحال ما ليس له صلى الله عليه وسلم ما فيه أعظم زاجر ، وأبلغ واعظ لمن يدّعي لنفسه ما ليس من شأنها ، وينتحل علم الغيب بالنجامة أو الرمل أو الطرق بالحصا أو الزجر . ثم أكّد هذا وقرّره بقوله : { وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الغيب لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الخير } أي : لو كنت أعلم جنس الغيب لتعرّضت لما فيه الخير فجلبته إلى نفسي ، وتوقيت ما فيه السوء حتى لا يمسني ، ولكني عبد لا أدري ما عند ربي ، ولا ما قضاه فيَّ وقدره لي ، فكيف أدري غير ذلك وأتكلف علمه ؟ وقيل المعنى : لو كنت أعلم ما يريد الله عزّ وجلّ مني من قبل أن يعرّفنيه لفعلته . وقيل : لو كنت أعلم متى يكون لي النصر في الحرب ، لقاتلت فلم أغلب . وقيل : لو كنت أعلم الغيب لأجبت عن كل ما أسأل عنه ، والأولى حمل الآية على العموم ، فتندرج هذه الأمور وغيرها تحتها . وقد قيل : إن { وَمَا مَسَّنِيَ السوء } كلام مستأنف ، أي : ليس بي ما تزعمون من الجنون والأولى : أنه متصل بما قبله . والمعنى : لو علمت الغيب ما مسني السوء ، ولحذرت عنه كما قدّمنا ذلك .

قوله : { إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } أي : ما أنا إلا مبلغ عن الله لأحكامه أنذر بها قوماً ، وأبشر بها آخرين ، ولست أعلم بغيب الله سبحانه . واللام في { لِقَوْمٍ } متعلق بكلا الصفتين : أي بشير لقوم . ونذير لقوم ، وقيل : هو متعلق ببشير ، والمتعلق بنذير محذوف ، أي نذير لقوم يكفرون ، وبشير لقوم يؤمنون .

/خ192