معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَمَا مَنَعَنَآ أَن نُّرۡسِلَ بِٱلۡأٓيَٰتِ إِلَّآ أَن كَذَّبَ بِهَا ٱلۡأَوَّلُونَۚ وَءَاتَيۡنَا ثَمُودَ ٱلنَّاقَةَ مُبۡصِرَةٗ فَظَلَمُواْ بِهَاۚ وَمَا نُرۡسِلُ بِٱلۡأٓيَٰتِ إِلَّا تَخۡوِيفٗا} (59)

وقوله : { وَما مَنَعَنا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ59 } ( أنْ ) في موضع نصب { إِلاَّ أَن كَذَّبَ } أنْ في مَوْضع رفع ؛ كما تقول : ما منعهم الإيمانَ إلاّ تكذيبُهم .

وقوله { الناقَةَ مُبْصِرَةً } جعل الفعل لها . ومن قرأ ( مَبْصَرة ) أراد : مثل قول عَنْترة .

والكفر مَخْبَثَة لنفس المنعم *** . . .

فإذا وضَعْت مَفْعلة في معنى فاعل كفَتْ من الجمع والتأنيث ، فكانت موحّدة مفتوحة العين ، لا يجوز كسرها . العرب تقول : هَذا عُشْب مَلْبَنَة مَسْمنة ، والولد مَبْخلة مَجْبنة . فما ورد عليك منه فأخرِجه على هذه الصورة . وإن كان من الياء والواو فأظهرهما . تقول : هذا شراب مَبْوَلة ، وهذا كلام مَهْيَبة للرجال ، ومَتْيَهة ، وأشباه ذلك . ومعنى ( مُبصِرة ) مضيئةِ ، كما قال الله عز وجل { وَالنَّهارَ مُبْصِراً } مضيئاً .