معاني القرآن للفراء - الفراء  
{أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ جَنَّـٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَٰرُ يُحَلَّوۡنَ فِيهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٖ وَيَلۡبَسُونَ ثِيَابًا خُضۡرٗا مِّن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَّكِـِٔينَ فِيهَا عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِۚ نِعۡمَ ٱلثَّوَابُ وَحَسُنَتۡ مُرۡتَفَقٗا} (31)

وقوله : { يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ 31 }

لو ألقيت ( منْ ) الأساور كانت نصباً . ولو ألقيت ( منْ ) منَ الذهب جاز نصبه على بعض القبح ، لأن الأساور ليس بمعلوم عددها ، وإنما يحسن النصب في المفسّر إذا كان معروف العدد ، كقولك : عندي جُبَّتان خَزّا ، وأسواران ذهباً ، وثلاثة أساور ذهبا . فإذا قلت : عندي أساور ذهباً فلم تبيّن عددها كان بمن ، لأن المفسِّر ينبغي لما قبله أن يكون معروف المقدار . ومثله قول الله تبارك وتعَالى { وَيُنَزِّلُ مِنَ السماء مِنْ جِبَالٍ فِيها مِنْ بَرَد } المعنى : فيها جبال بَرَد ، فدخلت ( من ) لأن الجبال غير معدودة في اللفظ . ولكنه يجوز كأنك تريد بالجبال والأساور الكثيرة ، كقول القائل : ما عنده إلا خاتمان ذهباً قلت أنت : عنده خواتِم ذهباً لما أن كان ردَّا على شيء معلوم العدد فأنزِل الأَساور والجبال من بَرَد على هذا المذهب .

فأما ( يُحَلّون ) فلو قال قائل : يَحْلَون لجاز ، لأن العرب تقول : امرأة حالية ، وقد حلِيت فهي تحلَى إِذا لبِست الحُلِيَّ فهي تحلَى حُلِيّاً وحلْياً .

وقوله { نِعْمَ الثَّوَابُ } ولم يقل : نعمت الثواب ، وقال { وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً } فأنَّث الفعل على معنى الجنَّة ولو ذكَّر بتذكير المرتفق كان صوابا ، كما قال { وبِئْسَ المِهادُ } { وَبِئْسَ القَرَارُ } { وبئس المَصِيرُ } وكما قال { بئْسَ لِلظالِمينَ بَدَلاً } يريد إبليس وذُرِّيتّه ، ولم يقل بئسوا .

وقد يكون ( بئس ) لإبليس وحده أيضاً . والعرب توحّد نعم وبئس وإن كانتا بعد الأَسماء فيقولون : أَما قومُك فنِعْمُوا قوما ، ونعم قوما ، وكذلك بئس . وإنما جاز توحيدها لأَنهما ليستا بفعل يُلتمَس معناه ، إنما أدخلوهما لتدلاّ على المدح والذمّ ، ألا ترى أن لفظهما لفظ فَعَل وليس معناهما كذلك ، وأنه لا يقال منهما يبأس الرجل زيد ، ولا ينعم الرجل أخوك ، فلذلكَ استجازوا الجمع والتوحيد في الفعل . ونظيرهما { عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ } وفي قراءة عبد الله ( عَسَوْا أَنْ يَكُونوا خَيْراً مِنْهُمْ ) ألا ترى أنك لا تقول ، هو يَعْسِي كما لم تقل يَبْأَس .