النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ جَنَّـٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَٰرُ يُحَلَّوۡنَ فِيهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٖ وَيَلۡبَسُونَ ثِيَابًا خُضۡرٗا مِّن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَّكِـِٔينَ فِيهَا عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِۚ نِعۡمَ ٱلثَّوَابُ وَحَسُنَتۡ مُرۡتَفَقٗا} (31)

قوله عز وجل : { . . . ويلبسون ثياباً خُضْراً مِن سندس وإستبرق } أما السندس : ففيه قولان :

أحدهما : أنه من ألطف من الديباج ، قاله الكلبي .

الثاني : ما رَقَّ من الديباج ، واحده سندسة ، قاله ابن قتيبة . وفي الإستبرق قولان :

أحدهما : أنه ما غلظ من الديباج ، قاله ابن قتيبة ، وهو فارسي معرب ، أصله استبره وهو الشديد ، وقد قال المرقش :

تراهُنَّ يَلبْسنَ المشاعِرَ مرة *** وإسْتَبْرَقَ الديباج طوراً لباسُها

الثاني : أنه الحرير المنسوج بالذهب ، قاله ابن بحر .

{ متكئين فيها على الأرائك } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : أنها الحجال{[1825]} ، قاله الزجاج .

الثاني : أنها الفُرُش في الحجال .

الثالث : أنها السرر في الحجال ، وقد قال الشاعر{[1826]} :

خدوداً جفت في السير حتى كأنما *** يباشرْن بالمعزاء مَسَّ الأرائكِ


[1825]:الحجال: جمع جحلة (بفتحتين) كالقبة. موضع يزين بالثياب والستور والأسرة للعروس. وربات الحجال هن النساء.
[1826]:هو ذو الرمة.