فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ جَنَّـٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَٰرُ يُحَلَّوۡنَ فِيهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٖ وَيَلۡبَسُونَ ثِيَابًا خُضۡرٗا مِّن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَّكِـِٔينَ فِيهَا عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِۚ نِعۡمَ ٱلثَّوَابُ وَحَسُنَتۡ مُرۡتَفَقٗا} (31)

{ إن الذين آمنوا } هذا شروع في وعد المؤمنين بعد الفراغ من وعيد الكافرين والمعنى أن الذين آمنوا بالحق الذي أوحي إليك { وعملوا الصالحات } من الأعمال { إنا لا نضيع أجر من أحسن } منهم { عملا } وفيها إقامة الظاهر مقام المضمر ، والمعنى أجرهم أي نثيبهم بما تضمنه قوله { أولئك لهم جنات عدن } أي إقامة مستأنفة لبيان الأجر ، والإشارة إلى من تقدم ذكره ، وقيل أولئك خبر إن الذين آمنوا ، وجملة إنا لا نضيع اعتراض وقيل غير ذلك .

{ تجري من تحتهم الأنهار } لأن أفضل المساكن ما كان يجري فيه الماء ، وقد تقدم الكلام في كيفية جري الأنهار من تحتها { يحلون فيها من أساور من ذهب } .

قال الزجاج : أساور جمع أسورة وهي جمع سوار وهي زينة تلبس في الزند من اليد وهي من زينة الملوك ، وظاهر الآية أنها جميعها من ذهب ، وجاء في آية أخرى من فضة ، وفي أخرى من ذهب ولؤلؤ ، فيلبسون الأساور الثلاثة ، فيكون في يد الواحد منهم سوار من ذهب وآخر من فضة وآخر من لؤلؤ . فعلم من هذا أن كلا من هذه الآية ومن آية هل أتى على الإنسان ، ومن آية الحج ومن آية فاطر فيه الإخبار ببعض ما يحلون به ، و { من } في من أساور للابتداء وقيل زائدة بدليل سقوطها في سورة هل أتى ، { وحلوا من أساور من فضة } و { من } في من ذهب للبيان ، وحكا الفراء يحلون بفتح الياء وسكون الحاء وفتح اللام يقال : حليت المرأة تحلى فهي حالية إذا لبست الحلي .

أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الضوء ) {[1114]} .

{ ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق } عطف على من يحلون وبني الفعل في التحلية للمفعول إيذانا بكرامتهم وأن غيرهم يفعل بهم ذلك ويزينهم به بخلاف اللبس فإن الإنسان يتعاطاه بنفسه . وقدم التحلي على اللباس لأنه أشهى للنفس ، وخص الأخضر لأنه الموافق للبصر ، ولكونه أحسن الألوان . قال الكسائي :السندس الرقيق واحده سندسة ، والإستبرق ما ثخن واحده استبراقة ، وكذا قال المفسرون ، وقيل ليسا جمعين ، وقيل الاستبرق هو الديباج ، وقيل هو المنسوج بالذهب ، قال القتيبي : وهو فارسي معرب ، قال الجوهري : وتصغيره أبيراق قال السمين : وهل استبرق عربي الأصل مشتق من البريق أو معرب أصله استبره خلاف بين اللغويين .

قال مرثد بن عبد الله : في الجنة شجرة تنبت السندس منه تكون ثياب أهل الجنة ، وعن عكرمة قال : الاستبراق الديباج الغليظ ، وعن مجاهد مثله ، وفي آية الرحمن { بطائنها من استبرق } أي الفرش فيقاس عليها اللباس الذي الكلام فيه فظاهرة الكل من سندس وبطانته من إستبرق قال المحلى في سورة { هل أتى } فالاستبراق بطانة ثيابهم والسندس ظهارتها .

{ متكئين فيها على الأرائك } أصل اتكأ أو اتكأ وأصل متكئين متوكئين والاتكاء التحامل على الشيء أي يجلسون متربعين ومضطجعين . أخرج ابن أبي حاتم عن الهيثم بن مالك الطائي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليتكئ مقدار أربعين سنة لا يتحول منه ولا يمله يأتيه ما اشتهت نفسه ولذت عينه ) .

قال الزجاج : الأرائك جمع أريكة وهي السرر في الحجال وقيل هي أسرة من ذهب مكللة بالدر والياقوت ، وعن ابن عباس قال :الأرائك السرر في جوف الحجال عليها الفرش منضود في السماء فرسخ ، وعنه قال لا يكون أريكة حتى يكون السرير في الحجلة وعن عكرمة : الأرائك هي الحجال على السرر ، وفي القاموس الأريكة كسفينة سرير في حجلة ، أو كل ما يتكأ عليه من سرير ومنصة وفراش ، أو سرير متخذ مزين في قبة أو بيت فإن لم يكن فيه سرير فهو حجلة والجمع أرائك .

{ نعم الثواب } ذلك الذي أثابهم به الله وهو الجنة { وحسنت } تلك الأرائك في الجنات { مرتفقا } أي متكأ ومقرا ومجلسا ومنتفعا ومسكنا ومنزلا وقد تقدم قريبا . وقد اشتمل هذا القول على خمسة أنواع من الثواب :الأول :لهم جنات عدن ، الثاني : تجري من تحتهم إلخ ، الثالث :يحلون فيها ، الرابع :ويلبسون ، الخامس : متكئين .


[1114]:مسلم 250.