معاني القرآن للفراء - الفراء  
{ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرٞ مَّعۡلُومَٰتٞۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ يَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ يَـٰٓأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (197)

وقوله : { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ } معناه : وقتُ الحج هذه الأشهر . فهي وإن كانت " في " تصلح فيها فلا يقال إلاّ بالرفع ، كذلك كلام العرب ، يقولون : البَردْ شهران ، والحَرّ شهران ، لا ينصبون ؛ لأنه مقدار الحج . ومثله قوله : { ولِسُلَيْمانَ الرِّيحَ غُدُوُّها شَهْرٌ وَرَوَاحُها شَهْرٌ } ولو كانت الأشهر أو الشهر معروفة على هذا المعنى لصلح فيه النصب . ووجه الكلام الرفع ؛ لأن الاسم إذا كان في معنى صِفةٍ أو محلّ قوِى إذا أسند إلى شيء ؛ ألا ترى أن العرب يقولون : هو رجل دونَك وهو رجل دونٌ ، فيرفعون إذا أفردوا ، وينصبون إذا أضافوا . ومن كلامهم المسلمون جانِبٌ ، والكفَّار جانب ، فإذا قالوا : المسلمون جانِبَ صاحبِهم نصبوا . وذلك أن الصاحب يدلّ على محلّ كما تقول : نحوَ صاحبهم ، وقُرْبَ صاحبهم . فإذا سقط الصاحب لم تجده محلاّ تقيده قرب شيء أو بعده .

والأشهر المعلومات شوّالٌ وذو القَعْدة وعَشْر من ذي الحجة . والأشهر الحُرُم المحرَّم ورجب وذو القعدة وذو الحِجة . وإنما جاز أن يقال له أشهر وإنما هما شهران وعشر من ثالثٍ ؛ لأن العرب إذا كان الوقت لشيء يكون فيه الحج وشِبهه جعلوه في التسمية للثلاثة والاثنين ، كما قال الله تبارك وتعالى : { وَاذْكُرُوا اللّهَ في أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ } وإنما يتعجَّل في يومٍ ونِصف ، وكذلك هو في اليوم الثالث من أيام التشريق وليس منها شيء تامّ ، وكذلك تقول العرب : له اليومَ يومان منذ لم أره ، وإنما هو يوم وبعضُ آخرَ ، وهذا ليس بجائزٍ في غير المواقيت ، لأن العرب قد تفعل الفِعْل في أقلَّ من الساعة ، ثم يوقعونه على اليوم وعلى العام والليالي والأيام ، فيقال : زرته العام ، وأتيتك اليوم ، وقُتل فلان ليالي الحجَّاجُ أمير ، لأنه لا يراد أوّل الوقت وآخِره ، فلم يذهب به على معنى العدد كله ، وإنما يراد به ( إذ ذاك الحين ) .

وأما قوله : { فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ } يقال : إن الرفث الجماع ، والفسوق السِباب ، والجدال المماراة { في الْحَجِّ } فالقراء على نصب ذلك كله بالتبرئة إلا مجاهدا فإنه رفع الرفث والفسوق ونصب الجدال . وكلّ ذلك جائز . فمن نصب أتبع آخِر الكلام أوّلَه ، ومن رفع بعضا ونصب بعضا فلان التبرئة فيها وجهان : الرفع بالنون ، والنصب بحذف النون . ولو نصب الفسوق والجدال بالنون لجاز ذلك في غير القرآن ؛ لأن العرب إذا بدأت بالتبرئة فنصبوها لم تنصب بنونٍ ، فإذا عطفوا عليها ب " لا " كان فيها وجهانِ ، إن شئت جعلت " لا " معلَّقة يجوز حذفها فنصبت على هذه النية بالنون ؛ لأن " لا " في معنى صِلةٍ ، وإن نويت بها الابتداء كانت كصاحبتها ، ولم تكن معلَّقة فتنصبَ بلا نونٍ ؛ قال في ذلك الشاعر :

رأت إبلي برمل جَدُودَ أ[ نْ ] لا *** مَقِيلَ لها ولا شِرْباً نَقُوعا

فنوَّن في الشرب ، ونوى ب " لا " الحذف ؛ كما قال الآخر :

فلا أبَ وابنا مِثلَُ مروان وابنِهِ *** إذا هو بالمجدِ ارتدى وتأزّرا

وهو في مذهبهِ بمنزلة المدعوّ تقول : يا عمرو والصَّلْتَ أقبِلا . فتجعل الصلت تابعا لعمرٍو وفيه الألف واللام ؛ لأنك نويت به أن يتبعه بلا نيَّة " يا " في الألف واللام . فإن نويتها قلت : يا زيد ويأيها الصَّلْتُ أقبِلاَ . فإن حذفت " يأيها " وأنت تريدها نصبت ؛ كقول الله عز وجل { يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ } نصب الطير على جهتين : على نيَّة النداء المجدَّد له إذ لم يستقم دعاؤه بما دعيت به الجبال ، وإن شئت أوقعت عليه فعلا : وسخرنا له " الطير " فتكون النية على سخرنا . فهو في ذلك متبع ؛ كقول الشاعر :

ورأيت زوجَكِ في الوغى *** متقلِّدا سيفا ورمحا

وإن شئت رفعت بعض التبرئة ونصبت بعضا ، وليس مِن قراءة القراء ولكنه يأتي في الأشعار ؛ قال أميَّة :

فلا لَغْوٌ ولا تأْثِيمَ فِيها *** وما فاهوا به لَهُمُ مقيم

وقال الآخَر :

ذاكم - وجَدِّكم - الصَّغَار بِعينهِ *** لا أمَّ لِي إِن كان ذاك ولا أب

وقبله :

وإِذا تكونُ شدِيدةٌ أُدعَى لها *** وإِذا يحاس الحَيْس يدْعى جُنْدب