الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرٞ مَّعۡلُومَٰتٞۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ يَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ يَـٰٓأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (197)

قوله : ( الحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ) [ 196 ] .

معناه : أشهر الحج أشهر معلومات ثم حذف ، وهي : شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة .

وقيل : ذو الحجة كامل( {[6450]} ) . وهما مرويان عن مالك( {[6451]} ) .

قوله : ( فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ ) [ 196 ] أي من أوجبه .

وقيل : من أحرم فيهن( {[6452]} ) .

والرفث هو الإفحاش للمرأة بالكلام في الجماع .

وقال ابن( {[6453]} ) عمر : " الرفث إتيان النساء ، والتكلم بذلك للرجال والنساء " ( {[6454]} ) . وهو مروي عن ابن عباس( {[6455]} ) .

وقال مالك( {[6456]} ) : " الرفث إصابة النساء " ( {[6457]} ) ، قال : " والفسوق : الذبح للأصنام ، والجدال هو تخاصمهم( {[6458]} ) في المواقف " ( {[6459]} ) .

قوله : ( وَلاَ فُسُوقَ ) [ 196 ] .

لا( {[6460]} ) معاصي فيما نهى عنه من قتل صيد أو أخذ شعر أو تقليم ظفر ، ونحوه .

وروى مجاهد عن ابن عمر : " ( لاَ فُسُوقَ ) : لا( {[6461]} ) سباب " ( {[6462]} ) . وكذلك روى عن ابن عباس( {[6463]} ) .

وقال ابن زيد : ( وَلاَ فُسُوقَ ) لا ذبح للأصنام ، وقرأ : ( اَوْ فِسْقاً اهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ )( {[6464]} )( {[6465]} ) .

وقوله : ( وَلاَ جِدَالَ فِي الحَجِّ ) [ 196 ] : أي لا يماري المحرم أحداً( {[6466]} ) .

وقيل : لا مراء فيه ، أنه في ذي الحجة .

وقيل : معناه : لا يقال : /حجي أتم من حجك( {[6467]} ) .

وقيل( {[6468]} ) : نهوا أن يختلفوا في اليوم الذي يكون فيه الحج .

وقيل : إنهم نهوا أن يتماروا في المناسك ، فيقول هؤلاء : هذا موقف [ إبراهيم ويقول الآخرون ]( {[6469]} ) : بل هذا( {[6470]} ) .

وقيل : بل ذلك إخبار من الله أن الحج/قد استقامت أوقاته لا تتقدم( {[6471]} ) ولا تتأخر وأن [ النسيء باطل لا نسء ]( {[6472]} ) فيه ، قد استقام وثبتت أوقاته( {[6473]} ) . فهذا على قراءة أبي عمرو( {[6474]} ) حسن( {[6475]} ) لأنه مخالف لما قبله في المعنى فخالف بين إعرابه . والأقاويل الأول تجري على قراءة من فتحها( {[6476]} ) كلها . أو من نوَّنها( {[6477]} ) كلها ، لأنها منهاج واحد .

قوله : ( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) [ 196 ] .

نزلت هذه( {[6478]} ) الآية في قوم كانوا يحجون بغير زاد ، وكان بعضهم إذا أحرم رمى بما معه من الزاد ، فأمروا بالزاد( {[6479]} ) .

قال ابن جبير : " هو الكعك والسويق " ( {[6480]} ) .

وقال الشعبي : " هو التمر والسويق " ( {[6481]} ) .

وقال ابن جبير : " هو الكعك والزبيب " ( {[6482]} ) .

وقال سفيان : " حجوا فسألوا في الطريق ، فنهوا عن ذلك وأمروا بالزاد " ( {[6483]} ) .

وقال ابن عباس : " كان ناس يخرجون ولا يتزودون ، ويقولون : نحج ولا يطعمنا الله كأنهم يمتحنون الأمر ، فأمروا بالزاد " ( {[6484]} ) .

وقيل : هم قوم كانوا يخرجون بلا زاد ، يقولون : نتوكل . فأمروا بالزاد " ( {[6485]} ) .

قوله : ( يَأُولِي/الاَلْبَابِ ) [ 196 ] . أي يا أولي العقول .

[ يقال : " لَبَبْتُ( {[6486]} ) ] أَلُبُّ ، وليس في كلام العرب فعل يفعل في المضاعف غير هذا الحرف( {[6487]} ) .


[6450]:- وهو قول ابن عمر وعطاء والربيع ومجاهد في جامع البيان 4/117-118.
[6451]:- انظر: أحكام ابن العربي 1/131.
[6452]:- انظر: تفسير ابن مسعود 2/99، وتفسير الثوري 63، وتفسير الغريب 79.
[6453]:- في ع3: بن. وهو خطأ.
[6454]:- انظر: جامع البيان 4/132، وهو اختيار ابن مسعود في تفسيره 2/100.
[6455]:- انظر: جامع البيان 4/130.
[6456]:- في ع3: مالك رضي الله عنه.
[6457]:- قوله: "والتكلم بذلك..النساء" ساقط من ع2.
[6458]:- في ع3: تخاصم.
[6459]:- انظر: الموطأ 1/389، والمحرر الوجيز 2/123-124.
[6460]:- في ع2، ع3: أي لا.
[6461]:- في ع1، ق: ولا.
[6462]:- انظر: جامع البيان 4/138.
[6463]:- انظر: المصدر السابق.
[6464]:- الأنعام آية 146.
[6465]:- انظر: جامع البيان 4/139، وتفسير ابن كثير 1/237.
[6466]:- في ع3: يتمارى المحرم أحد. وهو تحريف.
[6467]:- وهو قول محمد بن كعب القرظي في جامع البيان 4/145، وتفسير القرطبي 2/410.
[6468]:- في ق: قيل له. وهو قول القاسم بن محمد في تفسير القرطبي 2/410.
[6469]:- في ع3: إبراهيم ويقول.
[6470]:- وهو قول ابن زيد ومالك. في جامع البيان 4/146، وتفسير القرطبي 2/410.
[6471]:- في ق: نتقدم. وهو تصحيف.
[6472]:- في ع2: النساء باطل لا نساء.
[6473]:- انظر: تفسير القرطبي 2/410، وهو قول مجاهد والسدي في جامع البيان 4/146.
[6474]:- في ع3: عمر. وهو تحريف. وقد قرأ ابن كثير وأبو عمرو: "فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقٌ" بالضم فيهما والتنوين. انظر: كتاب السبعة 180، والتبصرة 159، والكشف 1/285، والتيسير 80، والحجة 128، والنشر 2/211، وتحبير التيسير 91.
[6475]:- في ع2، ح: وحسن.
[6476]:- وهي قراءة عاصم ونافع وحمزة والكسائي وابن عامر. انظر: المصادر السابقة، والحجة 129.
[6477]:- في ع3: لأنه. وهو تحريف.
[6478]:- في ع2: هذا.
[6479]:- وبهذا قال ابن عباس. انظر: سنن أبي داود 2/141، وجامع البيان 4/156.
[6480]:- انظر: تفسير الثوري 64، والدر المنثور 1/531. والسويق طعام يتخذ من الحنطة والشعير، سمي بذلك لانسياقه في الحلق. انظر: اللسان 2/234.
[6481]:- انظر: جامع البيان 4/157، والدر المنثور 1/532.
[6482]:- انظر: جامع البيان 4/157. وقوله: "وقال ابن جبير هو الكعك والزبيب "ساقط من ع3.
[6483]:- هو قول مجاهد، رواه سفيان عن عمرو بن دينار عنه. انظر: تفسير الثوري 64، وتفسير مجاهد 1/103.
[6484]:- انظر: جامع البيان 4/159، ولباب النقول 38-39.
[6485]:- وهو قول ابن عباس في أسباب النزول 57، وتفسير القرطبي 2/411. وقول النخعي في الدر المنثور 1/531.
[6486]:- في ع2، ق: فقال لبيت. وهو تصحيف.
[6487]:- انظر: مفردات الراغب 466، واللسان 3/330.