معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَيُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلٗا وَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (46)

قوله : { وَيُكَلِّمُ الناسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً . . . }

والكهل مردود على الوجيه . { وَيُكَلِّمُ الناسَ } ولو كان في موضع ( ويكلّم ) ومكلما كان نصبا ، والعرب تجعل يفعل وفاعِلٌ إذا كانا في عطوف مجتمعين في الكلام ، قال الشاعر :

بِتّ أعَشِّيها بغَضْبٍ باتِرِ *** يقصِد في أَسْوُقِها وجائر

وقال آخر :

من الذَّرِيحيَّات جَعْدا آرِكا *** يقصُر يمشى ويطول باركا

كأنه قال : يقصر ماشيا فيطول باركا . فكذلك ( فَعَلَ ) إذا كانت في موضع صلة لنكرة أتبِعها ( فاعِل ) وأُتبعته . تقول في الكلام : مررت بفتىً ابنِ عشرين أو قد قارب ذلك ، ومررت بغلام قد احتلم أو محتلمٍ ؛ قال الشاعر :

يا ليتني عَلِقْتُ غير خارج *** قبل الصباح ذاتَ خَلْقٍ بارِج

*** أُمّ الصبيّ قد حبا أو دارج ***