قوله تعالى : { فَلاَ أَعْبُدُ } : جواب الشرط ، والفعل خبر ابتداء مضمر تقديره : فأنا لا أعبد ، ولو وقع المضارعُ منفياً ب " لا " دون فاء لَجُزِمَ ، ولكنه مع الفاءِ يُرْفَع على ما ذكرت لك ، وكذا لو لم يُنْفَ ب " لا " كقولِه تعالى : { وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ } [ المائدة : 95 ] . أي : فهو ينتقم .
قوله : { وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ } ، قال الزمخشري : " أصله بأن أكونَ " ، فحُذِفَ الجارُّ ، وهذا الحذفُ يحتمل أن يكونَ مِنَ الحذف المطَّرد الذي هو حَذْفُ الحروفِ الجارَّةِ مع أَنْ [ وأنَّ ] ، وأن يكونَ مِن الحذفِ غيرِ المطرد وهو قوله :
2632 أَمَرْتُكَ الخيرَ . . . . . . . . . . . . . *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
{ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ } [ الحجر : 94 ] . قلت : يعني بغيرِ المطَّرد أنَّ حذفَ حرف الجر مسموعٌ في أفعالٍ لا يجوز القياسُ عليها وهي : أمر واستغفر ، وقد ذكرتُها فيما تقدَّم ، وأشار بقوله : " أمرتك " إلى البيت المشهور :أَمَرْتُك الخيرَ فافعلْ ما أُمِرْت به *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وقد قاس ذلك بعضُ النحويين ، ولكن يُشترط أن يتعيَّن ذلك الحرف ويتعيَّن موضعُه أيضاً ، وهو رأي علي بن سليمان فيُجيز " بريتُ القلمَ السكين " بخلاف " صَكَكْت الحجرَ بالخشبة " .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.