وزَعم بعضُهم أنَّ في قوله تعالى : { وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ } : تكريراً لقولِه : { يَتُوبَ عَلَيْكُمْ } المعطوفَ على " ليبين " . قال ابن عطية : " وتكرارُ إرادة الله للتوبة على عباده تقويةٌ للإِخبار الأول ، وليس القصدُ في الآيةِ إلا الإِخبارَ عن إرادة الذين يتَّبعون الشهوات ، فَقُدِّمت إرادةُ اللهِ توطئةً مُظْهِرَةً لفسادِ إرادةِ مُتَّبعي الشهوات " . وهذا الذي قاله إنما يتمشَّى على أنَّ المجرور باللام في قوله " ليبين " مفعول به للإِدارة لا على كونِه علةٍ ، وقد تقدَّم أن ذلك قولُ الكوفيين وهو ضعيف وقد ضَعَّفه هو أيضاً . وإذا تقرَّر هذا فنقولُ : لا تكرار في الآية ؛ لأنَّ تعلُّقَ الإِرادة بالتوبة في الأولِ على جهة العِلَّيَّة ، وفي الثاني على جهةِ المفعولية ، فقد اختلف المتعلَّقان .
قوله : { وَيُرِيدُ الَّذِينَ } بالرفعِ عطفاً على " والله يريد " عَطَفَ جملةً فعلية على جملة اسمية ، ولا يجوز أن يتنصِبَ لفساد المعنى ، إذ يصير التقدير : " والله يريدُ أن يتوبَ ويريدُ أن يريدَ الذين " . واختار الراغب أن الواوَ للحال تنبيهاً على أنه يريد التوبةَ عليكم في حال ما يريدون أن تَميلوا ، فخالف بين الإِخبارين في تقديمِ المُخْبَرِ عنه في الجملة الأولى وتأخيره في الثانية ، ليبين أنَّ الثاني ليس على العَطفِ " . وقد رُدَّ عليه بأن إرادةَ اللَّهِ التوبةَ ليست مقيدةً بإرادةِ غيرِه الميلَ ، وبأن الواوَ باشَرَتِ المضارعَ المثبت . وأتى بالجملةِ الأولى اسميةً دلالةً على الثبوتِ ، وبالثانيةِ فعليةً دلالةِ على الحُدوث .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.