الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{فَٱلۡيَوۡمَ لَا يُؤۡخَذُ مِنكُمۡ فِدۡيَةٞ وَلَا مِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۚ مَأۡوَىٰكُمُ ٱلنَّارُۖ هِيَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (15)

قوله : { فَالْيَوْمَ } : منصوبٌ ب " يُؤْخَذُ " . ولا يُبالَى ب " لا " النافيةِ ، وهو قولُ الجمهورِ . وقد تقدَّم أولَ هذا الموضوعَ أخرَ الفاتحةِ أنَّ فيها ثلاثةَ أقوالٍ . وقرأ ابن عامر " تُؤْخَذُ " بالتأنيثِ للفظِ الفِدْية . والباقون بالياء مِنْ تحت ؛ لأنَّ التأنيثَ مجازيٌّ وللفَصْلِ .

قوله : { هِيَ مَوْلاَكُمْ } يجوزُ أَنْ يكونَ مصدراً ، أي : ولايتكم ، أي : ذاتُ وِلايتكم . وأَنْ يكونَ مكاناً ، أي : مكانَ ولايتكم ، وأَنْ يكونَ بمعنى أَوْلَى بكم ، كقولك : هو مَوْلاه . وبئس المصيرُ ، أي : هي .