الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيۡكَ إِعۡرَاضُهُمۡ فَإِنِ ٱسۡتَطَعۡتَ أَن تَبۡتَغِيَ نَفَقٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ أَوۡ سُلَّمٗا فِي ٱلسَّمَآءِ فَتَأۡتِيَهُم بِـَٔايَةٖۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَمَعَهُمۡ عَلَى ٱلۡهُدَىٰۚ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ} (35)

قوله تعالى : { وَإِن كَانَ كَبُرَ } : هذا شرطٌ ، جوابه الفاء الداخلة على الشرط الثاني ، وجواب الثاني محذوف تقديره : فإن استطعت أن تبتغي فافعلْ ، ثم جُعِل الشرطُ الثاني وجوابُه جواباً للشرط الأول ، وقد تقدَّم مِثْلُ ذلك في قوله :

{ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم . . . . . فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ } [ البقرة : 38 ] . وتقدَّم تحرير القول فيه ، إلا أن جواب الثاني هناك مُظْهَرٌ . و " كان " في اسمها وجهان ، أحدهما : أنه " إعراضهم " و " كَبُرَ " جملة فعلية في محل نصب خبراً مقدماً على الاسم ، وهي مسألة خلاف : هل يجوزُ تقديمُ خبرِ كان على اسمها إذا كان فعلاً رافعاً لضمير مستتر أم لا ؟ وأمَّا إذا كان خبراً للمبتدأ فلا يجوزُ البتةَ ، لئلا يلتبسَ بباب الفاعل واللَّبْسُ هنا مَأْمون . وَوَجْهُ المَنْع استصحابُ الأصل . و " كَبُر " إذا قيل : إنه خبر " كان " فهل يُحتاج إلى إضمار " قد " أم لا ؟ والظاهر أنه لا يحتاج ، لأنه كثر وقع الماضي خبراً لها من غير " قد " نظماً ونثراً بعضهم يَخُصُّ ذلك ب " كان " ويمنعه في غيرها من أخواتها إلا ب " قد " ظاهرةً أو مضمرةً ومن مجيء ذلك في خبر أخواتها قولُ النابغة :

أمسَتْ خَلاءً وأمسى أهلُها احَتَمَلُوا *** أَخْنى عليها الذي أخنى على لُبَدِ

والثاني : أن يكونَ اسمُها ضميرَ الأمر والشأن ، والجملة الفعلية مفسِّرةٌ له في محل نصب على الخبر ، فإعراضُهم مرفوعٌ ب " كَبُر " وفي الوجه الأول ب " كان " ، ولا ضمير في " كَبُر " على الثاني ، وفيه ضمير على الأول . ومثلُ ذلك في جواز هذين الوجهين قوله تعالى : { وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ } [ الأعراف : 137 ] { وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا } [ الجن : 4 ] ، ففرعون يحتمل أن يكون اسماً ، وأن يكون فاعلاً وكذلك " سفيهُنا " ومثلُه أيضاً قولُ امرئ القيس .

وإنْ تَكُ قد ساءَتْكِ مني خَليقةٌ *** فَسُلِّي ثيابي مِنْ ثيابك تَنْسُلِ

فخليقة يحتمل الأمرين . وإظهار " قد " هنا يرجَّح قولَ مَنْ يشترطها ، وهل يجوز في مثل هذا التركيب التنازعُ ؟ وذلك أن كلاً من " كان " وما بعدها من الأفعال المذكورة في هذه الأمثلةِ يطلب المرفوع من جهة المعنى ، وشروط الإِعمال موجودة . وكنت قديماً سألت الشيخ عن ذلك فأجابَ بالمنع ، محتَّجاً بأنَّ شرط الإِعمال أن لا يكونَ أحدُ المتنازعين مفتقراً إلى الآخر ، وأن يكونَ من تمام معناه ، و " كان " مفتقرةٌ إلى خبرها وهو من تمام معناها . وهذا الذي ذكره من المنع وترجيحِه ظاهرٌ ، إلا أن النَّحْويين لم يذكروه في شروط الإِعمال .

وقوله : { وَإِن كَانَ كَبُرَ } مؤولٌ بالاستقبال وهو التَبيُّن والظهور فهو كقوله : { إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ } [ يوسف : 26 ] أي : إنْ تبيَّن وظَهَر ، وإلاَّ فهذه الأفعالُ قد وقعتْ وانقضتْ فكيف تقع شرطاً ؟ وقد تقدَّم أنَّ المبردَ يُبْقي " كان " خاصةً على مضيِِّها في المعنى مع أدوات الشرط ، وليس بشيء . وأمَّا : " فإن استطعتَ " فهو مستقبلٌ معنى لأنه لم يقعْ بخلافِ كونه كَبُر عليه إعراضُهم وقَدِّ القميص " وأن تبتغي " مفعولُ الاستطاعة . " ونَفَقاً " مفعول الابتغاء .

والنَّفَقُ : السَّرَب النافذ في الأرض وأصله في جُحْرة اليربوع ومنه النافقاء والقاصِعاء ، وذلك أن اليربوعَ يَحْفِر [ في ] الأرض سَرَباً ويجعل له بابين ، وقيل : ثلاثة ؛ النَّافِقاء والقاصعاء والدَّابِقاء ، ثم يَرِقُّ بالحفر ما تقارب وجه الأرض ، فإذا نابه أمرٌ دفع تلك القشرةَ الرقيقةَ وخرجَ ، وقد تقدَّم لك استيفاء هذه المادة عند ذكر { يُنْفِقُونَ } [ البقرة : 3 ] و { الْمُنَافِقِينَ } [ النساء : 61 ] .

وقوله { فِي الأَرْضِ } ظاهرُه أنه متعلقٌ بالفعل قبله ، ويجوز أن يكون صفةً ل " نَفَقاً " فيتعلَّقَ بمحذوف ، وهي صفة لمجرد التوكيد إذ النفق لا يكون إلا في الأرض . وجوَّز أبو البقاء مع هذين الوجهين أن يكونَ حالاً من فاعل " تَبْتغي " أي : وأنت في الأرض ، قال : " وكذلك في السماء " يعني مِنْ جوازِ الأوجه الثلاثة ، وهذا الوجهُ الثالث ينبغي أن لا يجوز لخُلُوِّه عن الفائدة .

والسُّلَّم : قيل : المِصْعَد ، وقيل : الدَّرَج ، وقيل : السبب ، تقول العرب : اتَّخِذْني سُلَّماً لحاجتك أي : سبباً ، قال كعب بن زهير :

ولا لكما مَنْجَىً من الأرض فابغِيا *** بها نَفَقاً أو في السماوات سُلَّماً

وهو مشتقٌّ من السَّلامة ، قالوا : لأنه يُسْلَمُ به إلى المصعد . والسُّلَّم مذكر ، وحكى الفراء تأنيثه ، قال بعضهم ، ليس ذلك بالوضع ، بل لأنه بمعنى المِرْقاة كما أنَّث بعضهم الصوت في قوله :

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** سائِلْ بني أَسَدٍ ما هذه الصَّوْتُ

لمَّا كان في معنى الصرخة .