النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيۡكَ إِعۡرَاضُهُمۡ فَإِنِ ٱسۡتَطَعۡتَ أَن تَبۡتَغِيَ نَفَقٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ أَوۡ سُلَّمٗا فِي ٱلسَّمَآءِ فَتَأۡتِيَهُم بِـَٔايَةٖۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَمَعَهُمۡ عَلَى ٱلۡهُدَىٰۚ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ} (35)

قوله عز وجل : { وَإِن كَانَ كَبُرَ إِعْرَاضُهُمْ } فيه قولان :

أحدهما : [ إعراضهم ] عن سماع القرآن .

والثاني : عن استماعك{[873]} .

{ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الأَرْضِ } أي سرباً ، وهو المسلك النافذ فيها ، مأخوذ من نافقاء{[874]} اليربوع .

{ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاءِ } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : مصعداً ، قاله السدي .

والثاني : دَرَجاً ، قاله قتادة .

والثالث : سبباً ، قاله الكلبي وقد تضمن ذلك قول كعب بن زهير .

ولا لَكُمَا مَنْجىً عَلَى الأرْضِ فَابْغِيَا *** به نَفَقاً أوْ في السَّمَوَات سُلَّماً

{ فَتَأتِيَهُم بئَايَةٍ } يعني أفضل من آيتك ولن تستطيع ذلك ، لم يؤمنوا لك ، فلا يحزنك تكذيبهم وكفرهم ، قال الفراء : وفي الكلام مضمر محذوف وتقديره : فتأتيهم بآية فافعل .

{ وَلَوْ شَآءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الهُدَى } يعني{[875]} بالإلجاء والاضطرار .

قال ابن عباس : كل موضع قال الله فيه { ولو شاءَ اللهُ } فإنه لم يشأ .

{ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الجَاهِلِينَ } يعني تجزع في مواطن الصبر ، فتصير بالأسف والتحسر مقارباً لأحوال الجاهلين .


[873]:- سقط من ك.
[874]:- أي حجر اليربوع.
[875]:- أي لآمنوا واهتدوا مضطرين لأن الله شاء إيمانهم وهدايتهم.