البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{قُلۡ فَأۡتُواْ بِكِتَٰبٖ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ هُوَ أَهۡدَىٰ مِنۡهُمَآ أَتَّبِعۡهُ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (49)

وتتناسق الضمائر كلها في هذا ، في قوله : { قل فأتوا بكتاب من عند الله } وإن كان الظاهر من القول إنه النطق اللساني ، فقد ينطلق على الاعتقاد وهم من حيث إنكار النبوات ، معتقدون أن ما ظهر على أيدي الأنبياء من الآيات إنما هو من باب السحر .

ثم أمره تعالى أن يصدع بهذه الآية ، وهي قوله : { قل فأتوا } : أي أنتم أيها المكذبون ، بهذه الكتب التي تضمنت الأمر بالعبادات ومكارم الأخلاق ، ونهت عن الكفر والنقائص ، ووعد الله عليها الثواب الجزيل .

إن كان تكذيبكم لمعنى { فأتوا بكتاب من عند الله } يهدي أكثر من هدي هذه ، أتبعه معكم .

والضمير في منها عائد على ما أنزل على موسى ، وعلى محمد صلى الله عليهما وسلم ، وتعليق إتيانهم بشرط الصدق أمر متحقق متيقن ، أنه لا يكون ولا يمكن صدقهم ، كما أنه لا يمكن أن يأتوا بكتاب من عند الله يكون أهدى من الكتابين .

ويجوز أن يراد بالشرط التهكم بهم .

وقرأ زيد بن علي : أتبعه ، برفع العين الاستئناف ، أي أنا أتبعه .