البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{فَلَمۡ يَكُ يَنفَعُهُمۡ إِيمَٰنُهُمۡ لَمَّا رَأَوۡاْ بَأۡسَنَاۖ سُنَّتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي قَدۡ خَلَتۡ فِي عِبَادِهِۦۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (85)

وإيمانهم مرفوع بيك اسماً لها ، أو فاعل ينفعهم ، وفي يك ضمير الشأن على الخلاف الذي في : كان يقوم زيد ، ودخل حرف النفي على الكون ، لا على النفي ، لأنه يؤدي إلى نفي الصحة ، إي لم يصح ولم يستقم لقوله : { ما كان لله أن يتخذ من ولد } وترادف هذه الفاءات ، أما في { فما أغنى } ، فلأنه كان نتيجة قوله : { كانوا أكثر منهم ، ولما جاءتهم رسلهم } ، جار مجرى البيان والتفسير لقوله : { فما أغنى عنهم } .

و { فلما رأوا بأسنا } تابع لقوله : { فلما جاءتهم } ، كأنه قال : فكفروا به فلما رأوا بأسنا آمنوا ولم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأس الله ، وانتصب سنة على أنه مصدر مؤكد لمضمون الجملة السابقة ، أي أن ما فعل بهم هي سنة الله التي قد مضت وسبقت في عباده من إرسال الرسل والإعزاز بهم ، وتعذيب من كذبهم واستهانتهم واستئصالهم بالهلاك ، وعدم الانتفاع بالإيمان حالة تلبس العذاب بهم .

وهنالك ظرف مكان استعير للزمان ، أي وخسر في ذلك الوقت الكافرون .

وقيل : سنة منصوب على التحذير ، أي احذروا سنة الله يا أهل مكة في إعداد الرسل .