البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ وُقِفُواْ عَلَىٰ رَبِّهِمۡۚ قَالَ أَلَيۡسَ هَٰذَا بِٱلۡحَقِّۚ قَالُواْ بَلَىٰ وَرَبِّنَاۚ قَالَ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡفُرُونَ} (30)

{ ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا } جواب { لو } محذوف كما حذف في قوله { ولو ترى } أولاً وذلك مجاز عن الحبس والتوبيخ والسؤال كما توقف العبد الجاني بين يدي سيده ليعاقبه وقد تعلق بعض المشبهة بهذه الآية ، وقال : ظاهرها يدل على أن الله في حيز ومكان لأن أهل القيامة يقفون عنده وبالقرب منه ، وذلك يدل على كونه بحيث يحضر في مكان تارة ويغيب عنه أخرى .

قال أبو عبد الله الرازي : وهذا خطأ لأن ظاهر الآية يدل على كونهم واقفين على الله كما يقف أحدنا على الأرض ، وذلك يدل على كونه مستعلياً على ذات الله تعالى عن ذلك علواً كبيراً وأنه باطل بالاتفاق فوجب المصير إلى التأويل ، فيكون المراد وقفوا على ما وعدهم ربهم من عذاب الكافرين وثواب المؤمنين وعلى ما أخبر به من أمر الآخرة ، أو يكون المراد وقوف المعرفة ؛ انتهى .

وهذان التأويلان ذكرهما الزمخشري .

وقال ابن عطية : على حكمه وأمره ؛ انتهى .

وقيل : على مسألة ربهم إياهم عن أعمالهم .

وقيل : المسألة ملائكة ربهم .

وقيل : على حساب ربهم قال : { أليس هذا بالحق } الظاهر أن الفاعل بقال هو الله فيكون السؤال منه تعالى لهم .

وقيل : السؤال من الملائكة ، فكأنه عائد على من وقفهم على الله من الملائكة أي قال : ومن وقفهم من الملائكة .

وقال الزمخشري قال : مردود على من قول قائل قال ماذا قال لهم ربهم إذ وقفوا عليه ؟ فقيل : { أليس هذا بالحق } وهذا تعيير من الله لهم على التكذيب وقولهم لما كانوا يسمعون من حديث البعث والجزاء ما هو بحق وما هو إلا باطل ؛ انتهى .

ويحتمل عندي أن تكون الجملة حالية التقدير { إذ وقفوا على ربهم } قائلاً لهم { أليس هذا بالحق } والإشارة بهذا إلى البعث ومتعلقاته .

وقال أبو الفرج بن الجوزي : أليس هذا العذاب بالحق وكأنه لاحظ قوله قال : { فذوقوا العذاب } { قالوا بلى وربنا } تقدم الكلام على { بلى } وأكدوا جوابهم باليمين في قولهم { وربنا } وهو إقرار بالإيمان حيث لا ينفع وناسب التوكيد بقولهم { وربنا } صدر الآية في { وقفوا على ربهم } وفي ذكر الرب تذكار لهم في أنه كان يربيهم ويصلح حالهم ، إذا كان سيدهم وهم عبيده ، لكنهم عصوه وخالفوا أمره .

{ قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون } أي بكفركم بالعذاب والباء سببية فقيل متعلق الكفر البعث أي بكفركم بالبعث .

وقيل : متعلقه العذاب أي بكفركم بالعذاب والذوق في العذاب استعارة بليغة والمعنى باشروه مباشرة الذائق إذ هي أشد المباشرات .