تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{ٱلۡيَوۡمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُۖ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ حِلّٞ لَّكُمۡ وَطَعَامُكُمۡ حِلّٞ لَّهُمۡۖ وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِن قَبۡلِكُمۡ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحۡصِنِينَ غَيۡرَ مُسَٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِيٓ أَخۡدَانٖۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلۡإِيمَٰنِ فَقَدۡ حَبِطَ عَمَلُهُۥ وَهُوَ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ} (5)

اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين

[ اليوم أحل لكم الطيبات ] المستلذات [ وطعام الذين أوتوا الكتاب ] أي ذبائح اليهود والنصارى [ حل ] حلال [ لكم وطعامكم ] إياهم [ حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات ] الحرائر [ من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ] حل لكم أن تنكحوهن [ إذا آتيتموهن أجورهن ] مهورهن [ محصنين ] متزوجين [ غير مسافحين ] معلنين بالزنا بهن [ ولا متخذي أخدان ] منهن تسرون بالزنا بهن [ ومن يكفر بالإيمان ] أي يرتد [ فقد حبط عمله ] الصالح قبل ذلك فلا يعتد به ولا يثاب عليه [ وهو في الآخرة من الخاسرين ] إذا مات عليه