التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدۡ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذۡ أَخۡرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثۡنَيۡنِ إِذۡ هُمَا فِي ٱلۡغَارِ إِذۡ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحۡزَنۡ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيۡهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٖ لَّمۡ تَرَوۡهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفۡلَىٰۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلۡعُلۡيَاۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (40)

{ إلا تنصروه فقد نصره الله } شرط وجواب ، والضمير لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن قيل : كيف ارتبط هذا الشرط مع جوابه ، فالجواب أن المعنى : إن لم تنصروه أنتم فسننصره الله الذي نصره حين كان ثاني اثنين ، فدل بقوله : { نصره الله } على نصره في المستقبل .

{ إذ أخرجه الذين كفروا } يعني : خروجه من مكة مهاجرا إلى المدينة ، وأسند إخراجه إلى الكفار ، لأنهم فعلوا معه من الأذى ما اقتضى خروجه .

{ ثاني اثنين } هو أبو بكر الصديق .

{ إذ يقول لصاحبه لا تحزن } يعني : أبا بكر .

{ إن الله معنا } يعني : بالنصر واللطف .

{ فأنزل الله سكينته عليه } الضمير للرسول صلى الله عليه وسلم وقيل : لأبي بكر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نزل معه السكينة ، ويضعف ذلك بأن الضمائر بعدها للرسول عليه السلام .

{ وأيده بجنود لم تروها } يعني : الملائكة يوم بدر وغيره .

{ وجعل كلمة الذين كفروا السفلى } يريد إذلالها ودحضها .

{ وكلمة الله هي العليا } قيل : هي لا إله إلا الله ، وقيل : الدين كله .