صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأۡنٖ وَمَا تَتۡلُواْ مِنۡهُ مِن قُرۡءَانٖ وَلَا تَعۡمَلُونَ مِنۡ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيۡكُمۡ شُهُودًا إِذۡ تُفِيضُونَ فِيهِۚ وَمَا يَعۡزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثۡقَالِ ذَرَّةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَآ أَصۡغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَآ أَكۡبَرَ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مُّبِينٍ} (61)

{ وما تكون في شأن } في أمر معتنى به ، من شأنه – بالهمز- يشأنه ، إذا قصده ، فهو مصدر بمعنى المفعول . { وما تتلوا منه من القرآن } أي وما تتلوا قرآنا من أجل الشأن الذي نزل بك . و{ من } الأولى تعليلية ، والثانية مزيدة للتأكيد . { ولا تعملون من عمل } أي عمل كان

{ إلا كنا عليكم شهودا } رقباء مطلعين عليه حافظين له ، لإحاطة علمنا بكل شيء . { إذ تفيضون فيه } تشرعون فيه ، وتتلبسون به . وأصل الإفاضة : الاندفاع بكثرة أو شدة . ثم أقام – جل شأنه – البرهان على إحاطة علمه بالجزئيات أو الكليات بقوله : { وما يعزب عن ربك } ما يغيب ويخفى عنه تعالى أصغر شيء في الوجود والإمكان يقال : عزب الشيء يعزب ويعزب ، غاب وخفي فهو عازب .

والمثقال : ما يوازن الشيء . والذرة : النملة الحمراء الصغيرة جدا . أو الهياءة التي ترى في شعاع الشمس الداخل من النافذة .