جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأۡنٖ وَمَا تَتۡلُواْ مِنۡهُ مِن قُرۡءَانٖ وَلَا تَعۡمَلُونَ مِنۡ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيۡكُمۡ شُهُودًا إِذۡ تُفِيضُونَ فِيهِۚ وَمَا يَعۡزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثۡقَالِ ذَرَّةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَآ أَصۡغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَآ أَكۡبَرَ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مُّبِينٍ} (61)

{ ما تكون في شأن } ما نافية والشأن الأمر والخطاب لرسوله صلى الله عليه وسلم ، { و ما تتلوا مِنْهُ } الضمير لله وقيل للشأن ، { من قرآن } من مزيدة للنفي وقيل : للتبعيض ، { وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ } خطاب له ولأمته ، { إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا } رقباء مطلعين عليها ، { إِذْ تُفِيضُونَ } تخوضون ، { فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ } لا يبعد ويغيب ، { عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ } موازن نملة صغيرة أ وهباء{[2195]} ، { فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء } أي : في الوجود فإن العوام لا يعرفون إلا ما فيهما ، { وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ ِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } جملة برأسها مقررة لما سبق و( أصغر ) اسم ( لا ) و( في كتاب ) خبره .


[2195]:يعني الذرة الصغيرة أم الهباء.