معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأۡنٖ وَمَا تَتۡلُواْ مِنۡهُ مِن قُرۡءَانٖ وَلَا تَعۡمَلُونَ مِنۡ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيۡكُمۡ شُهُودًا إِذۡ تُفِيضُونَ فِيهِۚ وَمَا يَعۡزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثۡقَالِ ذَرَّةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَآ أَصۡغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَآ أَكۡبَرَ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مُّبِينٍ} (61)

وقوله : { وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُواْ مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنا عَلَيْكُمْ شُهُوداً }

يقول : الله تبارك وتعالى شاهد على كل شيء . ( وما ) ها هنا جحد لا موضع لها . وهي كقوله { ما يكون مِن نَّجْوَى ثَلاَثَةٍ إِلا هُوَ رابِعهم } يقول : إلا هو شاهدهم .

{ وَما يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّماء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذلك وَلا أَكْبَرَ } و( أصغرُ وأكبرُ ) . فمن نصبهما فإنما يريد الخفض : يُتْبعهما المثقال أو الذرّة . ومن رفعهما أتبعهما معنى المثقال ؛ لأنك لو ألقيت من المثقال ( مِن ) كان رفعا . وهو كقولك : ما أتاني من أحد عاقلٍ وعاقلٌ . وكذلك قوله { ما لكم مِن إِلهٍ غيرِه } .