الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ إِلَّا رِجَالٗا نُّوحِيٓ إِلَيۡهِمۡۖ فَسۡـَٔلُوٓاْ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ} (43)

ثم قال تعالى : { وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا يوحى إليهم } [ 43 ] .

وما أرسلنا من قبلك يا محمد إلى أمة من الأمم بالدعاء إلى توحيد الله وقبول أمر الله [ سبحانه ] إلا رجالا من بني آدم وليسوا بملائكة ، ولم{[39009]} يرسل إلى قومك إلا مثل من أرسل إلى من كان قبلكم من الأمم{[39010]} .

ثم قال تعالى : { فسألوا أهل الذكر } [ 43 ] .

أي : فاسألوا يا قريش أهل الذكر : يعني الذين قرؤوا والإنجيل . قال الأعمش{[39011]} : هم{[39012]} من آمن من أهل التوراة والإنجيل{[39013]} . أي : فاسألوهم فيخبرونكم أن الرسل التي{[39014]} تقدمت إلى الأمم أنهم{[39015]} كانوا رجالا من بني آدم . وقال ابن عباس : فاسألوهم هل ذكر محمد [ صلى الله عليه وسلم ] في التوراة والإنجيل . يعني : سألوا من آمن من قبلهم{[39016]}عن ذلك .

وقال ابن زيد : أهل الذكر أهل القرآن{[39017]} . يعني : من آمن بمحمد [ صلى الله عليه وسلم ] وبما جاء به . وقال أبو إسحاق : معناه : فاسألوا كل من يذكر بعلم ، وافق هذه الملة أو خالفها{[39018]} .

قال ابن عباس : لما بعث الله محمدا عليه السلام{[39019]} رسولا ، أنكرت العرب ذلك{[39020]} . وقالوا : الله أعظم من أن يكون رسوله بشرا . فأنزل الله [ عز وجل{[39021]} ] { أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم }{[39022]} الآية ، وأنزل : { وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا } [ 13 ]{[39023]} .


[39009]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/108.
[39010]:هو سليمان بن مهران، الأسدي بالولاء، أصله من بلاد الري، ملقب بالأعمش ولد سنة 61 هـ وتوفي بالكوفة سنة 148 هـ كان عالما بالقرآن والحديث والفرائض. انظر، ترجمته في تاريخ بغداد 9/3، وطبقات ابن سعد 6/238، وتذكرة الحفاظ 1/154، والوفيات 1/213 والأعلام 3/135.
[39011]:ق: هو.
[39012]:انظر: هذا الأثر في جامع البيان 14/108، والمحرر 10/188 ويرويه عن الأعمش وسفيان والجامع 10/72 يرويه عن سفيان والدر 5/132.
[39013]:ط: الذي تقدمت.
[39014]:في النسختين: "أنها كانوا ...".
[39015]:ط: من آمن منهم ...
[39016]:انظر: قول ابن زيد في جامع البيان 14/109 والمحرر 10/188، والجامع 10/172.
[39017]:ط: "وافقوا" هكذا.
[39018]:معاني الزجاج، 3/201.
[39019]:ساقط من ق.
[39020]:ط: "ذلك ذلك".
[39021]:ساقط من ق.
[39022]:يونس: 2.
[39023]:انظر: قول ابن عباس في جامع البيان 14/102، وأسباب النزول 199، والمحرر 9/4، والجامع 8/195، وتفسير ابن كثير 2/629، ولباب النقول 128.