الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بِٱلۡبَيِّنَٰتِ وَٱلزُّبُرِۗ وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلذِّكۡرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيۡهِمۡ وَلَعَلَّهُمۡ يَتَفَكَّرُونَ} (44)

ثم قال [ تعالى{[39024]} ] { بالبينات والزبر } [ 44 ] .

أي : بالدلالة الواضحة ، والزبر الكتب{[39025]} . جمع زبور . مأخوذ من زبرت{[39026]} الكتاب إذا كتبته{[39027]} .

الباء من { بالبينات }{[39028]} متعلقة بفعل مضمر . التقدير : أرسلناهم بالبينات ودل " أرسلنا " الأول على هذا المحذوف{[39029]} .

وقال قوم : الباء متعلقة بأرسلنا المذكور . وأجازوا{[39030]} تقدم الإيجاب على أن تكون{[39031]} " إلا{[39032]} " بمعنى : " غير " . فأجازوا : ما ضرب إلا أخوك عمرا ، و ما كلم إلا أبوك بكرا ، على معنى : " غير " ، وعلى ذلك أنشدوا :

ابني لبينى{[39033]} لستم بيد *** إلا يد ليست لها{[39034]} عضد{[39035]}

أنشدوه بخفض يد بعد " إلا " على معنى " غير يد " . ولا يحسن أن تكون " إلا " هنا بغير معنى : " غير " لأنه يفسد الكلام ، إذ الذي خفض اليد قبل " إلا " لا يمكن{[39036]} إعادته بعد " إلا " ، ومنه قول الله [ عز وجل{[39037]} ] : { لو كان فيهما آلهة إلا الله [ لفسدتا{[39038]} ] }{[39039]} أي : غير الله{[39040]} .

ومن لا يجيز هذا ، ينشد{[39041]} البيت بالنصب " إلا يدا " على البدل من موضع بيد{[39042]} . ويجوز عندهم : ما ضرب إلا أخوك عمرا على كلامين كأنه قال ضرب عمر [ و{[39043]} ]{[39044]} .

ثم قال تعالى { وأنزلنا إليك الذكر } [ 44 ] [ أي القرآن ]{[39045]} { لتبين للناس } [ 44 ] أي لتعرفهم : { ما نزل إليهم }{[39046]} ، من ذلك يعني . من الفرائض/ والأحكام والحدود { [ و{[39047]} ] لعلهم يتفكرون } [ 44 ] آي : يطيعون ، قاله مجاهد{[39048]} . وقيل معنى ذلك : لعلهم يعتبرون [ م{[39049]} ]ما أنزلناه{[39050]} .


[39024]:ساقط من ق.
[39025]:ط: الكتاب.
[39026]:ط: مزبرة.
[39027]:انظر: في هذا المعنى: مجاز القرآن 1/359، وغريب القرآن 243، وجامع البيان 14/111 والمحرر 10/138.
[39028]:ق: "البينات".
[39029]:وهو قول الفراء انظرك معاني الفراء 2/100 وجامع البيان 14/109 والكشاف 2/411 والمحرر 10/188، والتفسير الكبير 20/38 والجامع 10/72.
[39030]:ساقط من ق.
[39031]:ق: يكون.
[39032]:ط: إلى.
[39033]:ط: يا بني سليمن".
[39034]:ق: لهما.
[39035]:ق: "عضدا". والبيت لاوس بن حجر، انظر: ديوانه 21، وانظره في معاني الفراء 2/101، والكشاف 1/362 وشرح المفصل 2/90 وجامع البيان 14/110.
[39036]:ق: تمكن.
[39037]:ساقط من ق.
[39038]:ساقط من ط
[39039]:الأنبياء: 22.
[39040]:وكون الباء متعلقة "بأرسلنا" المذكور في الآية هو قول الكسائي انظر: معاني الفراء 2/100 وجامع البيان 14/109 والكشاف 2/44، والمحرر 10/188 والتفسير الكبير 20/38، والبيان 2/796، وقال: وفيه ضعف، والجامع 10/72.
[39041]:ق: ليسد.
[39042]:انظر: الكتاب 1/362 وجامع البيان 4/110.
[39043]:ساقط من ط.
[39044]:انظر : هذا التوجيه في معاني الفراء 2/100.
[39045]:ساقط من ط.
[39046]:ق: أنزل.
[39047]:ساقط من ق.
[39048]:انظر: جامع البيان 14/111.
[39049]:ساقط من ط.
[39050]:وهو تفسير ابن جرير ، انظر: جامع البيان 14/111.