الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَانَ يَأۡمُرُ أَهۡلَهُۥ بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِۦ مَرۡضِيّٗا} (55)

وقوله : { وكان يامر أهله بالصلاة والزكاة }[ 55 ] .

يعني أمته كلها ، ذات نسب وغير ذات{[44377]} نسب .

{ وكان عند ربه مرضيا }[ 55 ]/ .

أي : محمودا فيما كلفه ، غير مقصر . و( مرضي ) مفعول ، والأصل فيه عند سيبويه{[44378]} . ( مرضو ) ولكن أبدلوا من الواو ياء لأنها أخف{[44379]} ، ولأنها واو قبلها ضمة ، وليس ذلك في كلامهم فأبدل ولم يعتد بالساكن الذي قبل الواو المضمومة . ومثله قولهم مسنية ، أصلها{[44380]} مسنوة .

وقال الكسائي والفراء{[44381]} : من قال ( مرضى ){[44382]} بناه على رضيت وقالا{[44383]} وأهل الحجاز يقولون ( مرضو ) . وحكيا أن من العرب من يثنى رضا على رضوان ، ورضيان ، وربوان ، وربيان .

فمرضي على رضيان . ومرضو على رضوان{[44384]} .

ولا يعرف البصريون في التثنية إلا رضوان بالواو . وربوان بالواو{[44385]} .


[44377]:ز: ذا. (تحريف).
[44378]:انظر: إعراب القرآن للنحاس 2/319 ومعاني الزجاج 3/334.
[44379]:أخف سقطت من ز.
[44380]:ز: أصله.
[44381]:انظر: معاني الفراء 2/169-170 وإعراب القرآن للنحاس 2/319.
[44382]:ز: مرضيا.
[44383]:ز: قال. وع قال. قالا. ولعل الصواب ما أثبتناه.
[44384]:انظر: إعراب القرآن للنحاس 2/319.
[44385]:انظر: المصدر السابق.