الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَنذِرۡهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡحَسۡرَةِ إِذۡ قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ وَهُمۡ فِي غَفۡلَةٖ وَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (39)

ثم قال : { وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر }{[44280]} أي : أنذر هؤلاء المشركين يوم حسرتهم وندامتهم على ما فرطوا في جنب الله إذا{[44281]} رأوا مساكنهم في الجنة قد أورثها الله أهل الإيمان به ، وعوضوا منها منازل في النار ، وأيقن الفريقان في الخلود .

قال ابن مسعود : ليس نفس إلا وهي تنظر إلى بيت في الجنة ، وبيت في النار ، وهو يوم الحسرة ، فيرى أهل النار البيت الذي في الجنة فيقال : لو آمنتم ، فتأخذهم الحسرة{[44282]} ، ويرى أهل الجنة البيت الذي في النار ، فيقال لهم : لولا ما من به الله عليكم{[44283]} .

وقيل{[44284]} : { يوم الحسرة } يوم يعطى كتابه بشماله .

وروى أبو سعيد الخدري{[44285]} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجاء بالموت فيوضع بين الجنة والنار كأنه كبش أملح . قال : فيقال : يا أهل الجنة ، هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون وينظرون{[44286]} ، فيقولون : نعم هذا الموت . قال : فيقال : يا أهل النار ، هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون وينظرون فيقولون : نعم ، هذا الموت . ثم يؤمر به فيذبح . قال : فيقول{[44287]} : يا أهل الجنة ، خلود بلا موت ، ويا أهل النار ، خلود بلا موت . ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { وأنذرهم يوم الحسرة } الآية . وأشار بيده في الدنيا " {[44288]} يريد الغفلة في الدنيا .

وكذلك رواه{[44289]} أبو هريرة{[44290]} عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يؤتى بالموت يوم القيامة ، فيوقف{[44291]} على الصراط . وقال في أهل الجنة ، فيطلعون خائفين وجلين أن يخرجوا من مكانهم ، وقال في أهل النار ، فيطلعون{[44292]} فرحين مسرورين ، رجاء أن يخرجوا من مكانهم . وقال : فيذبح{[44293]} على الصراط .

قال ابن عباس : ( يصور الله الموت كأنه كبش أملح . فيذبح ، فييأس أهل النار من الموت ، فلا يرجونه ، فتأخذهم{[44294]} الحسرة من أجل الخلود في النار ، ويأمن أهل الجنة الموت ، فلا يخشونه ){[44295]} .

وقال ابن عباس : ( يوم الحسرة ) من أسماء يوم القيامة ، عظمه الله وحذره عباده{[44296]} .

ومعنى : { إذ قضي الأمر } إذ فرغ من الحكم لأهل النار بالخلود فيها ولأهل الجنة بالخلود [ فيهأي{[44297]} . /

وقوله : { وهم في غفلة } أي : هؤلاء المشركون{[44298]} في غفلة عما الله فاعل بهم يوم القيامة .

{ وهم لا يومنون } أي : لا يصدقون بآيات الله ولا بالرجوع إليه يوم القيامة .


[44280]:وقد نسخ الإنذار من هذه الآية بآية السيف، انظر: الناسخ والمنسوخ لابن سلامة 31.
[44281]:ع: إذ. والتصويب من ز.
[44282]:من قوله: (فيرى أهل النار إلى (الحسرة) سقط من ز.
[44283]:انظر: جامع البيان 16/87 وزاد المسير 5/234.
[44284]:انظر: إعراب القرآن للنحاس 2/316.
[44285]:هو أبو سعيد الخدري، سعد بن مالك بن سنان الأنصاري الخرزجي المدني. من علماء الصحابة (ت 74 هـ)، ترجمته في الاستيعاب 4/1671 والإصابة 7/84 وتذكرة الحفاظ 1/44.
[44286]:ز: فينظرون.
[44287]:ز: فيقال.
[44288]:رواه البخاري في صحيحه في كتاب التفسير 6/118 والترمذي في كتاب التفسير أيضا 5/316 ومسلم في صحيحه 8/152.
[44289]:ز: روى.
[44290]:هو أبو هريرة الدوسي اليماني الحافظ الفقيه، من الصحابة الكرام (ت 58 هـ) ترجمته في: الاستيعاب 4/1768 والإصابة 7/199 وتذكرة الحفاظ 1/32.
[44291]:ز: فيقف.
[44292]:ز : يطلعون.
[44293]:ز: فيذبح.
[44294]:ز: فيأخذهم.
[44295]:انظر: جامع البيان 16/88 والدر المنثور 4/272.
[44296]:انظر: جامع البيان 16/88 وتفسير ابن كثير 3/122 والدر المنثور 4/272.
[44297]:زيادة من ز.
[44298]:ز: المشركين.