الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُفۡسِدَ فِيهَا وَيُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَۚ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ} (205)

وقيل : معنى( {[6657]} ) ، ( وَإِذَا تَوَلَّى ) إذا غضب ، فعل ذلك( {[6658]} ) .

وقال مجاهد : " إنه إذا أفسد وتعدى ، كان ذلك سبب إمساك الله( {[6659]} ) القطر ، وإمساكه هلاك الحرث والبهائم ، وقرأ مجاهد : ( ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ والبَحْرِ بِمَا كَسَبَتَ اَيْدِي( {[6660]} ) النَّاسِ )( {[6661]} )( {[6662]} ) .

وقرأ الحسن وقتادة : ( وَيُهْلِكَ )( {[6663]} ) بالرفع عطفاه( {[6664]} ) على يُعْجِبُكَ( {[6665]} ) .

وقال أبو حاتم : " عطف على ( سَعَى ) ، أي يسعى ويهلك( {[6666]} ) ، وقال الزجاج : " معناه : وهو يهلك " ( {[6667]} ) .

وعن ابن( {[6668]} ) كثير أنه قرأ : " ويهلك " بفتح الياء( {[6669]} ) والنصب ، الحرث والنسل بالرفع( {[6670]} ) . ومثل الجماعة أشهر عنه .


[6657]:- في ع3: معناه.
[6658]:- انظر: المحرر الوجيز 2/138، وهو قول ابن جريج في جامع البيان 4/238.
[6659]:- سقط لفظ الجلالة "الله" من ع3.
[6660]:- في ع2: أيد. وهو خطأ.
[6661]:- الروم آية 40.
[6662]:- انظر: الإملاء 1/89، وتفسير القرطبي 3/17.
[6663]:- قوله: "ظهر الفساد..ويهلك" ساقط من ع3.
[6664]:- في ع3: عطفاً.
[6665]:- انظر: الإملاء 1/89.
[6666]:- انظر: الإملاء 1/89، وتفسير القرطبي 3/17.
[6667]:- انظر: المصدر السابق.
[6668]:- في ع3: أبي. وهو تصحيف.
[6669]:- في ع1: الباء. وهو تصحيف.
[6670]:- انظر: هذه القراءة في المحتسب 1/121، والإملاء 1/89، وتفسير القرطبي 3/17.