الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقۡنَٰكُم مِّن قَبۡلِ أَن يَأۡتِيَ يَوۡمٞ لَّا بَيۡعٞ فِيهِ وَلَا خُلَّةٞ وَلَا شَفَٰعَةٞۗ وَٱلۡكَٰفِرُونَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (254)

قوله : ( يَأَيُّهَا الذِينَ ءَامَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُم مِّن قَبْلِ أَنْ يَّاتِيَ يَوْمٌ لاَّبَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ ) [ 252 ] .

أي يأتي يوم هذه صفته ، أنه لا بيع فيه( {[8248]} ) ولا خلة ولا شفاعة( {[8249]} ) . أي يأتي يوم هذه صفته( {[8250]} ) .

وعني بالنفقة هنا الزكاة [ و ]( {[8251]} ) التطوع( {[8252]} ) .

أمرهم تعالى( {[8253]} ) أن يدخروا لأنفسهم من ذلك من قبل أن يأتي يوم صفته أنه ( لاَّ بَيْعٌ فِيهِ )( {[8254]} ) : أي لا تباع( {[8255]} ) [ فيه ]( {[8256]} ) الأعمال فلا كسب ( وَلاَ خُلَّةٌ ) : أي لا صداقة( {[8257]} ) .

( وَلاَ شَفَاعَةٌ ) : أي لا شفاعة للكافرين .

فالآية عامة ، أي لا صداقة ولا شفاعة للكافرين( {[8258]} ) .

فالآية عامة الظاهر خاصة ، قد بينت أنها خاصة/للكافر السنة( {[8259]} ) . ويجوز أن يكون/المعنى : ولا شفاعة إلا بإذن الله بدليل قوله بعد هذا : ( مَن ذَا الذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ) [ 254 ] . وقوله تعالى : ( وَلاَ تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ( {[8260]} ) إِلاَّ لِمَنَ اَذِنَ لَهُ )( {[8261]} ) .

وفي القرآن جواز الشفاعة لمن شاء الله لأنه قد( {[8262]} ) قال : ( وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى ) [ الأنبياء : 28 ] ، وقال عز وجل : ( مَن ذَا الذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ) .

فهذا كثير يدل على جواز الشفاعة يوم القيامةمن شاء الله عز وجل ولمن شاء الله سبحانه . فالآية مخصوصة [ في الكفار ]( {[8263]} ) ، لا شفاعة لهم ولا فيهم .

قوله : ( وَالكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) [ 252 ] .

كما تقدم في أول الآية/ ، ذكر صنفين كافرين ومؤمنين في قوله : ( فَمِنْهُم مَّن ءَامَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ) . صرف آخر الآية إلى الكفار بعد أن خص ذكر أهل الإيمان في وسط الآية بما ذكر تعالى( {[8264]} ) .


[8248]:- سقط من ع3.
[8249]:- قوله: "إنه لا بيع...شفاعة" ساقط من ح.
[8250]:- قوله: "أي يأتي يوم هذه صفته" ساقط من ع2، ح، ع3.
[8251]:- تكملة موضحة من ح، وجامع البيان 5/382.
[8252]:- وهو اختيار ابن جريج. انظر: جامع البيان 5/382، والمحرر الوجيز 2/272.
[8253]:- في ق: الله تعالى.
[8254]:- ساقط من ع3.
[8255]:- في ع3: يباع. وهو تصحيف.
[8256]:- سقط من ع1، ح، ق.
[8257]:- في ع3: صداقة للكافرين.
[8258]:- قوله: "فالآية عامة...للكافرين" ساقط من ع2، ع3.
[8259]:- انظر هذا التوجيه في: تفسير القرطبي: 3/383-384.
[8260]:- سقط من ع2، ع3.
[8261]:- سبأ آية 23.
[8262]:- سقط من ع2، ع3.
[8263]:- في ع2: بالكفار.
[8264]:- انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 5/385.