الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱللَّهُ وَلِيُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّـٰغُوتُ يُخۡرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِۗ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (257)

قوله : ( اللَّهُ وَلِيُّ الذِينَ ءَامَنُوا ) [ 256 ] .

أي يتولاهم بتوفيقه فيخلصون ويثبتون على الإيمان ويعينهم على عدوهم ويتولى ثوابهم .

قوله : ( مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) [ 256 ] . أي : من الكفر إلى الإيمان .

نزلت هذه الآية في قوم كانوا قد كفروا بعيسى فلما جاءهم محمد صلى الله عليه وسلم آمنوا به ، فكانوا في ظلمة ثم صاروا في نور ، وهم العرب( {[8388]} ) وعبدة الأوثان والجاهلية ، كلهم( {[8389]} ) من آمن منهم ، وكان قوم آخرون آمنوا بعيسى( {[8390]} ) فكانوا في نور ، فلما جاءهم محمد( {[8391]} ) كفروا به فصاروا في ظلمة( {[8392]} ) وهم النصارى . روي ذلك عن ابن عباس ومجاهد( {[8393]} ) .

قوله : ( أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ ) [ 256 ] . أي الشياطين . وهذا مما يدل على أن الطاغوت جمع( {[8394]} ) .

قوله : ( يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ) [ 256 ] .

أي من الإيمان إلى الكفر ، وهم الذين كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم يعني قرييشاً وكفار العرب . وقيل : هم اليهود .

وقيل : هم النصارى كانوا مؤمنين بعيسى صلى الله على محمد( {[8395]} ) وعليه وسلم . هذا قول مجاهد وغيره( {[8396]} ) . وإنما مثل الكفر بالظلمة ، لأن الظلمة تحجب البصر عن( {[8397]} ) إدراك الأشياء ، كذلك الكفر يحجب القلب عن إدراك الحقائق( {[8398]} ) ، حقائق الإيمان( {[8399]} ) .

( أُوْلَائِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ) [ 256 ] . هو( {[8400]} ) إشارة إلى الكفار .


[8388]:- في ع2: عرب، وهو تحريف.
[8389]:- في ع3: كل.
[8390]:- في ح: بعيسى صلى الله عليه وسلم.
[8391]:- في ح: محمد صلى الله عليه وسلم.
[8392]:- في ح: ظلمه. وهو تصحيف.
[8393]:- انظر: جامع البيان 5/424، ولباب النقول: 48.
[8394]:- انظر هذا التوجيه في: مجاز القرآن: 1/79، ومعاني الأخفش: 1/181.
[8395]:- قوله: "على محمد و" ساقط من ع2، ع3.
[8396]:- انظر: جامع البيان: 5/426، والمحرر الوجيز: 2/285، وتفسير القرطبي: 3/283.
[8397]:- في ع2: على.
[8398]:- سقط من ق.
[8399]:- انظر هذا التمثيل في: جامع البيان: 5/424-425.
[8400]:- في ع3: هم. وهو تحريف.