الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّلَّهِ وَمَلَـٰٓئِكَتِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَجِبۡرِيلَ وَمِيكَىٰلَ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَدُوّٞ لِّلۡكَٰفِرِينَ} (98)

ثم قال : ( مَن( {[3133]} ) كَانَ عَدُوّاً لِلّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ ) الآية [ 97 ] .

روي( {[3134]} ) عن عبد الرحمن بن أبي ليلى( {[3135]} ) أنه قال : " لقي يهودياً عمر رضي الله عنه فقال له اليهودي : إن الذي يذكره صاحبك هو عدو لنا . فقال له عمر : ( مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِلّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ ) الآية ، قال : ونزلت على لسان عمر( {[3136]} ) . وكُرّر ذكر جبريل وميكائيل على معنى التأكيد .

وقيل : لمعنى( {[3137]} ) التفضيل والتخصيص .

وقيل : كرر لأن من أجلهما نزلت الآيات ، فكرر ذكرهما للإفهام ، ولئلا يقولوا( {[3138]} ) : إنهما غير داخلين في الملائكة المذكورين( {[3139]} ) .

وكرر إظهار اسم " الله " لما في الإضمار من الاحتمال إذ لو قال : ( فإنه عدوٌ للكافرين ) لجاز لكافر أن يقول : إن المعنى الذي يعادي هؤلاء عدو للكافرين( {[3140]} )/ فينقلب المعنى( {[3141]} ) . ويجوز أن يُقال( {[3142]} ) : إن الهاء تعود على أحد المذكورين جبريل أو ميكائيل فيشكل ذلك وظهر الاسم لارتفاع الاحتمال( {[3143]} ) .

وميكائل بالسريانية . وهو بالعربية عبيد( {[3144]} ) الله ، وإسرافيل بالسريانية واسمه بالعربية عبد الرحمن( {[3145]} ) ، وجبريل بالسريانية واسمه بالعربية عبد الله( {[3146]} ) . هكذا وقع( {[3147]} ) في كثير من التفاسير( {[3148]} ) ، والله أعلم بذلك .


[3133]:- في ع3: قل من.
[3134]:- في ع3: وروي.
[3135]:- هو عبد الرحمن بن أبي ليلى، أبو عيسى الأنصاري الكوفي، تابعي كبير، فقيه، مقرئ. روى عن علي بن أبي طالب، وروى عنه ابنه عيسى (ت83هـ). انظر: طبقات ابن خياط 150، وتذكرة الحفاظ 58، وطبقات القراء 1/376-377.
[3136]:- انظر: أسباب النزول 36، ولباب النقول 23.
[3137]:- في ق: المعنى.
[3138]:- في ع2: يقول.
[3139]:- انظر: جامع البيان 2/395-396.
[3140]:- قوله "لجاز لكافر... للكافرين" ساقط من ع3.
[3141]:- انظر: هذين التوجيهين في جامع البيان 2/396.
[3142]:- في الأصل: يُقاؤل [المدقق].
[3143]:- انظر: هذين التوجيهين في جامع البيان 2/396.
[3144]:- في ع2، ع3: عبد.
[3145]:- قوله: "وإسرافيل بالسريانية.. عبد الرحمن" ساقط من ع2، ع3.
[3146]:- قوله: "جبريل بالسريانية.. عبد الله" ساقط من ع2.
[3147]:- في ع1، ق: رفع. وهو تحريف.
[3148]:- انظر: جامع البيان 2/390.