الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَوٰةٖ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ يُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةٖ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن يُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُ بَصِيرُۢ بِمَا يَعۡمَلُونَ} (96)

قوله تعالى : ( وَلَتَجِدَنَّهُمُ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ ) [ 95 ] .

أي لتعلمنّهم يا محمد حريصين على الحياة لما يعلمون ما( {[3060]} ) لهم في الآخرة من الخزي ، لأنهم يعلمون أنك نبي ويجحدون ذلك .

قوله : ( وَمِنَ الذِينَ أَشْرَكُوا ) الآية [ 95 ] .

أي : وأحرص من الذين/ أشركوا وهم المجوس .

وقيل : هم قوم يعبدون النور والظلمة .

( يَوَدُّ أَحَدُهُمْ ) : إخبار عن أحد الذين أشركوا لو يعمّر ألف سنة ، كان قد بلغ من حبهم في الحياة أن جعلوا تَحِيَّتَهُمْ( {[3061]} ) : " عِشْ أَلْفَ سَنَةٍ " ، حرصاً على الحياة ، فهؤلاء الذين يقولون أن لهم الجنة خالصة ، هم أحب في الحياة من جميع الناس ومن هؤلاء الذين( {[3062]} ) أدّاهم [ حرصهم على الحياة أن جعلوا تحيتهم( {[3063]} ) ] : عِشْ ألف سنة " ( {[3064]} ) وذلك لما قد علموا من سوء ما قدموا لأنفسهم .

وقيل : " إن [ معنى : ( يَوَدُّ أَحَدُهُمْ ) : أي : أحد اليهود( {[3065]} ) ] الذين قيل لهم تمنوا الموت( {[3066]} ) .

والأول أشبه( {[3067]} ) بالآية .

قال قتادة : " حببت( {[3068]} ) إليهم الخطيئة( {[3069]} ) طول العمر " ( {[3070]} ) .

قوله : ( وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ ) الآية [ 95 ] .

أي : وما أحدهم بمباعده( {[3071]} ) . ومنجيه من العذاب التعمير( {[3072]} ) .

وقيل : المعنى وما التعمير بمباعده من العذاب( {[3073]} ) ( وَأَنْ يُعَمَّرَ ) ، بدل من التعمير .

وقيل : " التقدير : وما الحديث ، أو ما الأمر بمزحزحه من العذاب أن يعمر " . وهو مذهب الكوفيين من النحويين . ولا يجيزه( {[3074]} ) البصريون( {[3075]} ) ، لأن الباء( {[3076]} ) لا تدخل على الجملة التي تفسر المجهول وهو الأمر أو الحديث أو الخبر ونحوه( {[3077]} ) .


[3060]:- في ع1، ق: مما.
[3061]:- في ع1، ح: لحياتهم، وفي ع3: حياتهم.
[3062]:- سقط من ق، ع3.
[3063]:- في ع3: أحرصهم على الحياة أن جعلوا حياتهم.
[3064]:- وقد وردت آثار كثيرة في هذا المعنى، منها قول سعيد بن جبير: "هو قول المشرك بعضهم لبعض إذا عطس: "زه هزار سال". انظر: جامع البيان 2/373. ومعناه بالفارسية: "عش ألف سنة". فمعنى "زه": عش، وهزار: "ألف، "وسال": سنة.
[3065]:- ع3: المعنى يود أحدهم أي أحد.
[3066]:- انظر: جامع البيان 2/373.
[3067]:- في ع3: الشبه. وهو تحريف.
[3068]:- في ع2،ع3: حبب.
[3069]:- في ع2: الخطة. وهو تحريف.
[3070]:- انظر: جامع البيان 2/373.
[3071]:- في ق: بمباعدة. وهو تصحيف.
[3072]:- انظر: هذا التوجيه في تفسير الغريب 58.
[3073]:- انظر: جامع البيان 2/374.
[3074]:- في ع2: يجوزه. وفي ع3: يجزيه.
[3075]:- في ع3: المصريون. وهو تحريف.
[3076]:- في ع2: الياء. وهو تصحيف.
[3077]:- انظر: مشكل الإعراب 1/105، والإملاء 1/53-54.