الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّآ إِفۡكٌ ٱفۡتَرَىٰهُ وَأَعَانَهُۥ عَلَيۡهِ قَوۡمٌ ءَاخَرُونَۖ فَقَدۡ جَآءُو ظُلۡمٗا وَزُورٗا} (4)

ثم قال : { وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه }[ 4 ] ، : أي : قال هؤلاء المشركون : ما هذا الذي أتى به محمد إلا كذب وبهتان إخترعه{[49448]} واختلقه { وأعانه عليه قوم آخرون }[ 4 ] ، يعنون أن{[49449]} اليهود هم يعلمون محمدا{[49450]} صلى الله عليه وسلم{[49451]} . ما يأتي به من القرآن قاله مجاهد{[49452]} .

وعن{[49453]} ابن عباس : أنهم عنوا بقولهم { قوم آخرون }[ 4 ] ، يسارا{[49454]} أبا فُكيهة{[49455]} مولى الحضرمي{[49456]} وعداسا وجبرا .

ثم قال : { فقد جاءوا ظلما وزورا }ب4 ] ، أي : أتى هؤلاء القائلون : إن الذي أتى به محمد صلى الله عليه وسلم إفك افتران بظلم ، وهو وضع الشيء في غير موضعه ، إذ وصفوا كلام الله بغير{[49457]} صفته . والزور أصله تحسين الباطل ، والمعنى : فقد جاء هؤلاء القائلون : إن القرآن : إفك وزور بكذب محسَّن .


[49448]:ز: "اخترعه" تحريف.
[49449]:"أن" سقطت من ز.
[49450]:ز: محمد.
[49451]:"صلى الله عليه وسلم" سقطت من ز.
[49452]:انظر: ابن جرير 18/181، وزاد المسير 6/72-73، والقرطبي 13/3، ومجمع البيان 18/87، والدر 18/286، وأبو السعود4/120.
[49453]:انظر: الكشاف 3/81، والقرطبي 13/4، والخازن 5/93، والتسهيل 3/161، والبحر 6/481، ومجمع البيان 18/87، وفتح القدير 4/61، وروح المعاني18/234.
[49454]:ز: يسارى.
[49455]:"أبا فكيهة" ساقطة من ز. وهو أبو فُكيهة الجهمي مولى صفوان بن أمية، وقيل مولى بني عبد الدار، أسلم قدم مع المسلمين الأوائل وهو ممن أوذي في الله، أعتقه أبو بكر الصديق عندما اشتراه من أمية بن خلف واسمه يساره انظر: الاصابة-11/298. ت99هـ.
[49456]:ز: في الحضرمين.
[49457]:ز: إذا وضعوا.