الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَ خِلۡفَةٗ لِّمَنۡ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوۡ أَرَادَ شُكُورٗا} (62)

قوله{[50307]} تعالى ذكره{[50308]} : { وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة }[ 62 ] ، إلى قوله { وكان بين ذلك قواما{[50309]} }[ 67 ] .

أي : جعل{[50310]} كل{[50311]} واحد من الليل والنهار خلفا من الآخر ما فات في أحدهما من عمل الله{[50312]} أدرك{[50313]} قضاؤه{[50314]} في الآخر{[50315]} . قاله عمر رضي الله عنه ، وابن عباس والحسن{[50316]} قال مجاهد : معناه أنه جعل كل واحد منهما مخالفا لصاحبه جعل هذا أسود وهذا أبيض{[50317]} .

وعن مجاهد{[50318]} أيضا : أن المعنى : أنه جعل كل واحد منهما يخلف صاحبه ، إذا ذهب هذا جاء هذا ، وكذلك قال ابن زيد{[50319]} ، وخلفة : مصدر ولذلك{[50320]} وحد .

قال ابن زيد{[50321]} : لو كان الدهر كله ليلا لم يدر{[50322]} أحد كيف يصوم ، ولو كان نهارا لم يدر أحد{[50323]} كيف يصلي .

وقيل{[50324]} : المعنى : جعل الليل يخلف النهار ، والنهار يخلف الليل ، لمن أراد أن يتذكر نعم الله عليه في ذلك . ويشكره{[50325]} على ما{[50326]} فعل بمعاقبة{[50327]} الليل و{[50328]} النهار ، إذ لو{[50329]} كان الدهر كله ليلا{[50330]} لبطلت المعائش والتصرف فيها ، ولم يتم زرع ولا ثمر . ولو كان الدهر كله نهارا لبطلت الأجساد{[50331]} عند عدم الراحة ، ولبطلت الزراع والثمار : لدوام{[50332]} الشمس عليها ، فجعل كل واحد يخلف الآخر لمن أراد أن يتذكر نعمة{[50333]} الله في ذلك على خلقه ، وحسن تدبيره لهم في{[50334]} منامهم{[50335]} .


[50307]:ز: وقوله.
[50308]:"ذكره" سقطت من ز.
[50309]:من "وكان...ذلك" ساقط من ز.
[50310]:ز: جعله.
[50311]:بعده: في ز: "جمعا وهي قراءة".
[50312]:ز: الله.
[50313]:ز: أدركه.
[50314]:ز: قضاؤه.
[50315]:ز: في الأخرى.
[50316]:انظر: ابن جرير19/30-31، وصحيح البخاري 6/198، وأحكام القرآن للجصاص 3/346، وأحكام القرآن لابن العربي 3/1428، والرازي 24/106، والقرطبي 13/66، والخازن 5/107، والنهر الماد 2/1/577، والتسهيل 3/175، والبحر6/511، وابن كثير 5/162، ومجمع البيان 19/124، والدر المنثور19/270.
[50317]:انظر: ابن جرير 19/31، وأحكام القرآن للجصاص3/346، وأحكام القرآن لابن العربي 3/1428، وزاد المسير6/100، والقرطبي 13/56، والخازن 5/107، والتسهيل 3/175، والبحر 6/511، وابن كثير5/162، ومجمع البيان 19/124، وفتح القدير4/85.
[50318]:انظر: ابن جرير 19/31، وأحكام القرآن للجصاص3/346، وأحكام القرآن لابن العربي3/1428، وزاد المسير /100، وابن كثير 5/162، والدر المنثور19/270.
[50319]:انظر: ابن جرير19/31، وزاد المسير6/100.
[50320]:ز: فلذلك.
[50321]:انظر: ابن جرير19/31.
[50322]:ز: يذكر.
[50323]:"أحد" سقطت من ز.
[50324]:انظر: ابن جرير19/32.
[50325]:ز: وشكره.
[50326]:"ما" سقطت من ز.
[50327]:ز: معاقبة.
[50328]:"الواو" من "والنهار" سقطت من ز.
[50329]:ز: لكان.
[50330]:ز: نهارا.
[50331]:ز: الأجسام.
[50332]:ز: ولدوام.
[50333]:ز: نعم.
[50334]:ز: فيها.
[50335]:ز: فعلم.