الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّكَ لَا تَهۡدِي مَنۡ أَحۡبَبۡتَ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهۡدِي مَن يَشَآءُۚ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ} (56)

قوله تعالى ذكره{[53984]} : { إنك لا تهدي من أحببت }[ 56 ] ، إلى قوله : { إيانا يعبدون }[ 63 ] ، أي إنك يا محمد لا تهدي من أحببت هدايته ، ولكن الله يهدي من يشاء هدايته من خلقه ، فيوقفه للإيمان . { وهو أعلم بالمهتدين }[ 56 ] ، أي{[53985]} والله أعلم بمن سبق له في علمه أنه يهتدي للرشاد . ويروى : أن هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم لما امتنع عمه أبو طالب من إجابته إذ دعاه إلى الإيمان{[53986]} .

روى أبو هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم{[53987]} قال لعمه أبي طالب عند الموت : قل لا إله إلا الله أشهد لك بها يوم القيامة . قال : لولا أن تعيرني/ ، قريش . يقولون ما حمله إلا جزع الموت أقرت عينك بها{[53988]} ؟ فنزلت { إنك لا تهدي من أحببت }[ 56 ] ، الآية{[53989]} .

وروى{[53990]} سعيد بن المسيب عن أبيه أنه قال{[53991]} : لما حضرت أبا طالب الوفاة{[53992]} أتاه{[53993]} النبي صلى الله عليه وسلم{[53994]} ، فوجد عنده أبا جهل بن هشام ، وعبد الله{[53995]} بن{[53996]} أبي أمية بن{[53997]} المغيرة ، فقال رسول الله : يا عم : قل لا إله إلا الله ، كلمة أشهد لك بها عند الله ، فقال{[53998]} أبو جهل ، وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب : أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم يزل رسول الله يعرضها عليه ، ويعيد تلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم : هو على ملة عبد المطلب ، وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أما والله لأستغفرن لك ، ما لم أنه عنك " فأنزل الله : { إنك لا تهدي من أحببت }[ 56 ] الآية . وأنزل : { ما كان للنبيء والذين{[53999]} آمنوا أن يستغفروا للمشركين } الآيات{[54000]} .

قال{[54001]} ابن عباس ومجاهد وقتادة : نزلت في أبي طالب على ما ذكرنا{[54002]} .


[53984]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[53985]:"أي" سقطت من ز.
[53986]:انظر: ابن جرير20/91، والدر20/428، وأسباب النزول للسيوطي ص212، وأسباب النزول للواحدي ص254.
[53987]:انظر: صحيح البخاري2/119، جنائز، وصحيح مسلم: إيمان، والترمذي 5/341 عند تفسير سورة القصص.
[53988]:ز: أقررت عينيك بهذا.
[53989]:انظر: ابن جرير20/92، والدر20/428.
[53990]:انظر: صحيح البخاري2/119: جنائز، وصحيح مسلم، إيمان، وابن جرير20/92، وابن كثير5/290.
[53991]:"قال" سقطت من ز.
[53992]:ز: الوفات.
[53993]:ز: أتا.
[53994]:ز: عليه السلام.
[53995]:انظر: ترجمته في الإصابة6/13.
[53996]:"بن" سقطت من ز.
[53997]:ز: ابن.
[53998]:ز: قال.
[53999]:التوبة: 113.
[54000]:"الآيات" سقطت من ز.
[54001]:ز: قل.
[54002]:انظر: ابن جرير20/93، وزاد المسير6/231، وابن كثير5/291.