الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ سِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُواْ كَيۡفَ بَدَأَ ٱلۡخَلۡقَۚ ثُمَّ ٱللَّهُ يُنشِئُ ٱلنَّشۡأَةَ ٱلۡأٓخِرَةَۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (20)

قوله تعالى ذكره : { قل سيروا في الأرض فانظروا } ( 19 ) إلى قوله : { من أحد من العالمين } ( 28 ) .

أي : قل يا محمد للمنكرين للبعث : سيروا في الأرض فاستدلوا بأنواع صنع الله ، وانظروا إلى آثار من كان قبلكم . وإلى ما صاروا إليه من الموت والفناء ، فتعلموا أن الله بدأ الخلق في الأرض وأفناهم ، ثم أحدثكم بعدهم . فكذلك سيفنيكم بالموت ثم يحييكم في الآخرة كلكم . فكما خلقكم في الدنيا بعد أن لم تكونوا كذلك فيها وخلق من كان قبلكم بعد أن لم يكونوا فيها كذلك يحييكم بعد موتكم ، فاعلموا أن الله على كل شيء قدير . وانظروا كيف بدأ الله الخلق للأشياء وأحدثها ، فكما أنشأها وابتدأها ، كذلك يقدر على إعادتها بعد إفنائها . وليس يتعذر الإعادة على من ابتدأ الشيء .

وقوله : { ثم الله ينشئ النشأة الآخرة } يعني البعث بعد الموت .

ومن مده {[54429]} جعله اسما في موضع المصدر كما قالوا : ( عطاء ) في موضع : ( إعطاء ) {[54430]} .

ولم يمد {[54431]} جعله مصدرا جرى على غير المصدر لأنه لو جرى على المصدر لقال ينشئ الإنشاءالآخر . ولكنه على تقدير : ثم الله ينشئ الخلق بعد موتهم فينشؤون النشأة

الآخرة {[54432]} .

{ إن الله على كل شيء قدير } أي : إن الله قادر على إنشاء جميع خلقه بعد فنائه كهيئته قبل ذلك ، لا يعجزه شيء أراده . وقدير أبلغ من قادر .


[54429]:قرأ ابن كثير وأبو عمرو: النشاءة بالمد. انظر: الكشف لمكي 2/178، والسبعة لابن مجاهد 498، والتيسير للداني 173، والنشر لابن الجزري 2/343، والكشف والبيان للثعلبي 6/21، والجامع للقرطبي 13/337، والبحر المحيط 7/146، وسرج القارئ 318، وفتح القدير4/197.
[54430]:انظر: الكشف لمكي 2/ 178
[54431]:قرأ نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائي: (النشأة) بغير مد. انظر: السبعة لابن مجاهد 499
[54432]:انظر: الكشف لمكي 2/178