الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ} (15)

فقال : { فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون } .

أي : هم في الرياض والنبات الملتف بين أنواع الزهر في الجنات يسرون ويلذذون بطيب العيش والسماع .

وذكر الله جل ذكره الروضة لأنهم{[54644]} ، لم يكن عند العرب شيء{[54645]} أحسن منظرا ولا أطيب نشرا{[54646]} من الرياض وعبقها{[54647]} .

" أما " عند سيبويه : مهما يكن من شيء فالذين آمنوا{[54648]} .

وقال أبو إسحاق : معناها دع ما كنا فيه{[54649]} وخذ في غيره{[54650]} .

وقال أبو عبيدة{[54651]} : الروضة ما كان في سفل ، وإن كان مرتفعا فهي ترعة{[54652]} .

وقال الضحاك : " في روضة " في جنة والرياض الجنان{[54653]} ، والحبرة في اللغة كل نعمة حسنة ، والتحيير التحسين{[54654]} وقال ابن عباس : يحبرون : يكرمون{[54655]}ه

وقال مجاهد : ينعمون{[54656]} .

قال الكسائي : حبرت : أكرمته ونعمته{[54657]}


[54644]:هكذا في الأصل ولعل الصواب (لأنه)
[54645]:في الأصل "شيئا"
[54646]:النشر هو الرائحة الطيبة. انظر: مادة "نشر" في الصحاح 2/827، واللسان 5/206.
[54647]:العبق هو رائحة الشيء الملازمة له والعالقة به. انظر: مادة "عبق" في الصحاح 4/1519واللسان 10/234
[54648]:قال سيبويه في الكتاب 4/235، وأما "أما" ففيها معنى الجزاء كأنه يقول: عبد الله مهما يكن من أمره فمنطلق. ألا ترى أن الفاء لازمة لها أبدا" وقال النحاس في كتابه إعراب القرآن 3/267، إن معنى قوله "فأما" عند سيبويه مهما يكن من شيء فخذ في غير ما كنا فيه " ونفس القول عزاه القرطبي في الجامع إلى سيبويه 14/11
[54649]:تكملة من إعرابه النحاس 3/267، والجامع للقرطبي 14/11
[54650]:انظر: إعراب النحاس 3/267، والجامع للقرطبي 14/11 وكلام أبي إسحاق هنا متعلق بتفسير قوله تعالى: "فأما" وإبراز معناها ولم أقف عليه في معانيه. وإنما في المصدرين المذكورين)
[54651]:هو أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي بالولاء البصري، النحوي اللغوي، كان من أعلم الناس باللغة والأدب وأخبار العرب وأنسابها، وله في ذلك مصنفات كـ "مقاتل الفرسان" وغيره. أخذ عن يونس وأبي عمرو، وأخذ عنه أبو عبيد وأبو حاتم والمازني توفي سنة 209 هـوقيل: 210 هـ انظر: نزهة الألباء 104، 32، ووفيات الأعيان 5/235، وتذكرة الحفاظ 1/371 وبغية الوعاة 2/294 ، 2010
[54652]:انظر: الجامع للقرطبي 14/11 وفتح القدير 4/218، والقول فيهما منسوب إلى أبي عبيد وليس إلى أبي عبيدة ولم أقف عليه في مجاز هذا الأخير.
[54653]:انظر: إعراب النحاس 3/267، والجامع للقرطبي 14/11 والدر المنثور 6/486.
[54654]:انظر: معاني الزجاج 4/180، والكشف والبيان 6/38، وزاد المسير 6/293، والبحر المحيط 7/7/165، ومادة "حبر" في اللسان 4/158، والقاموس المحيط 2/2 والتاج 3/117
[54655]:انظر: جامع البيان 21/27، والكشف والبيان 6/36، والمحرر الوجيز 12/249، والجامع للقرطبي 14/12، والدر المنثور 6/486.
[54656]:انظر: صحيح البخاري كتاب التفسير تفسير {ألم غلبت الروم} 6/19 وانظر: أيضا جامع البيان 21/27، والكشف والبيان 6/36، والمحرر الوجيز 12/249، والجامع للقرطبي 14/11، وتفسير ابن كثير 3/429، والدر المنثور 6/486، وتفسير مجاهد 538
[54657]:انظر: إعراب النحاس 3/268، والجامع للقرطبي 14/11، والبحر المحيط 7/165 وفتح القدير 4/218