الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَعَلُواْ بَيۡنَهُۥ وَبَيۡنَ ٱلۡجِنَّةِ نَسَبٗاۚ وَلَقَدۡ عَلِمَتِ ٱلۡجِنَّةُ إِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ} (158)

ثم قال : { وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا } .

قال ابن عباس : زعم أعداء الله أنه جل ثناؤه وإبليس أخوان {[57880]} .

وكذلك قال الضحاك {[57881]} .

وقال غيرهما : الجنة هنا الملائكة ، جعلهم كفار قريش بنات الله جل {[57882]} عن ذلك وتعالى ، وهو قول مجاهد والسدي {[57883]} .

وروي أن أبا بكر قال لقريش : من أمهاتهن ؟ فقالوا : سروات الجن {[57884]} {[57885]} .

وقال قتادة : قالت اليهود : إن الله جل ذكره تزوج إلى الجنة فخرج بينهم الملائكة {[57886]} فسميت {[57887]} الملائكة جنة لأنهم لا يرون .

وقال السدي : سموا بذلك لأنهم على الجنان {[57888]} .

[ ثم قال تعالى : { ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون } أي : ولقد علمت الملائكة أن الذين قالوا هذا لمشهدون الحساب والنار ومعذبون ] {[57889]} .


[57880]:انظر: جامع البيان 23/108 والمحرر الوجيز 13/260 والجامع للقرطبي 15/135
[57881]:انظر: الجامع للقرطبي 5/135
[57882]:ب: "عز وجل"
[57883]:انظر: جامع البيان 23/108 وتفسير ابن كثير 14/34 والدر المنثور 7/133 وتفسير مجاهد 571 وقول السدي وارد في جامع البيان فقط
[57884]:سروات الجن هن أشرافهن والسرو هو المروءة والشرف. انظر: اللسان مادة "سرا" 14/377
[57885]:هذه الرواية منسوبة إلى مجاهد: انظر" تفسير ابن كثير 4/24 ولباب النقول188
[57886]:انظر: جامع البيان 23/108 والجامع للقرطبي 15/ 134 ـ 135
[57887]:ب: "وسميت"
[57888]:انظر: الجامع للقرطبي 15/134
[57889]:ما بين المعقوقين ساقط من ب