الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِذِ ٱلۡأَغۡلَٰلُ فِيٓ أَعۡنَٰقِهِمۡ وَٱلسَّلَٰسِلُ يُسۡحَبُونَ} (71)

ثم قال تعالى : { إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم } المعنى فسوف يعلمون : إذا ثبتت الأغلال في أعناقهم ماذا ينزل بهم بعد ذلك من العذاب .

وجاءت ( إذ ) وهي لما مضى مع ( سوف ) وهي لما يستقبل ، لأن أفعال الله جل ذكره بعباده {[59893]} في معادهم كالكائنة الحالة بهم لصحة وقوع ذلك وكونه . فأخبر {[59894]} عنها وهي لم تكن بلفظ ما قد كان ، لصحة وقوعها وثبات كونها ، فهي كالكائنة ، فلذلك اجتمعت ( إذ ) و( سوف ) {[59895]} .

ولا يجوز هذا المعنى إلا من الله جل ذكره لأنه يعلم ما يكون في غد كعلمه بما {[59896]} كان في أمس .

قال الحسن : ما في جهنم واد ولا صغارٌ ولا غل ولا قيد ولا سلسلة إلا واسم صاحبه عليه مكتوب .

ومن رفع السلاسل عطفها على الأغلال {[59897]} . ويتم الكلام على السلاسل {[59898]} ويكون يسحبون مستأنفا . فإن جعلته حالا جاز ، ولم تقف على السلاسل {[59899]} .

وقرأ ابن عباس : والسلاسل بالنصب {[59900]} . ( يسحبون ) بفتح الياء {[59901]} والتقدير أنه {[59902]} نصب السلاسل يسحبون {[59903]} .

قال ابن عباس : وذلك أشد عليهم ، يكلفون {[59904]} أن {[59905]} يسحبوها ولا يطيقون {[59906]} .

وأجاز بعضهم والسلاسل بالخفض {[59907]} ، عطف على ( الأعناق ) ، يحمله على المعنى . ( لأن المعنى : أعناقهم في الأغلال والسلاسل ، كما حمل على المعنى ) {[59908]} قول الشاعر :

قد سالم الحيات {[59909]} منه القدما *** الأفعوان والشجاع الشجعما {[59910]} {[59911]} .

لأن ما سالمك فقد سالمته ، فكذلك الأعناق في الأغلال والسلاسل هو مثل الأغلال والسلاسل في الأعناق .

وعلى هذا أجاز الكوفيون : قاتل زيد عمرا العاقلان والعاقلين ، يرفع {[59912]} العاقلين على النعت لهما ، وينصبهما {[59913]} لأنهما فاعلان في المعنى مفعولان . وأجازوا {[59914]} أيضا : قاتل زيد عمرو برفعهما . وفي كتاب الزجاج أن التقدير في جواز خفض السلاسل وفي السلاسل ويسحبون والحميم على تقدير : يسحبون في الحميم والسلاسل {[59915]} . ثم يقدم المعطوف على المخفوض . وهو غلط لأن المعطوف على ما فيه حرف الجر لا يقدم . لم يجز أحدٌ مررت {[59916]} وزيد بعمرو {[59917]} . إنما أجازوا هذا {[59918]}/ في المرفوع ، نحو : قام وزيد عمرو {[59919]} . استقبحوه {[59920]} في المنصوب . نحو : رأيت وزيدا عمرا {[59921]} ، ولم يجيزوه في المخفوض البتة لأن الفعل غير دال {[59922]} عليه {[59923]} .

ثم قال تعالى { ثم في النار يسجرون } قال {[59924]} السدي : يسجرون : يحرقون {[59925]} .

وقال ابن زيد : توقد {[59926]} عليهم .

وأصله من الملء ، يقال : سجرت الشيء إذا ملأته ومنه { والبحر المسجور } {[59927]} .

فيكون المعنى على هذا . ثم تملأ {[59928]} بهم النار ، ومعناه ، ثم تملأ {[59929]} بهم النار كما يملأ التتنور بالحطب .


[59893]:(ت): لعباده.
[59894]:(ح): ولذلك أخبر.,
[59895]:انظر: إعراب الزجاج 3/888، والجنى الداني 188.
[59896]:(ح): ما.
[59897]:قرأ قراءة الأمصار والسلاسل بالرفع، انظر: ذلك في جامع البيان 24/55، ومعاني الزجاج 4/378.
[59898]:انظر: المكتفى 495، والمقصد 75. وقد مضى تعريف الوقت التام في ص: 6273.
[59899]:انظر: البيان في غريب إعراب القرآن 2/334.
[59900]:في طرة (ت).
[59901]:قرأ والسلاسل بالنصب ابن عباس وابن مسعود وأبو الجوزاء وعكرمة. انظر: مشكل إعراب القرآن 2/638، وجامع البيان 24/55، وإعراب النحاس 4/42، والمحرر الوجيز 14/155، وجامع القرطبي 15/332.
[59902]:في طرة (ت).
[59903]:هذا تقدير مبهم. ولعل المراد ما ذكره النحاس في القطع والإئتناف 629: (بمعنى يسحبون السلاسل. وذلك أشد عليهم).
[59904]:(ح): يكفلون والتقدير أنه نصب السلاسل يسحبون.
[59905]:(ح): أي.
[59906]:انظر: جامع القرطبي 15/332.
[59907]:ذكر النحاس في القطع والإئتناف 630 رواية عن ابن عباس أنه قرأ والسلاسل بالخفض. وانظر: مشكل إعراب القرآن 2/638، والمحرر الوجيز 14/155، وجامع القرطبي 15/332.
[59908]:ساقط من (ح).
[59909]:(ت) (الحتاب) و (ح) (الحيوة) والتصويب من مصادر التوثيق أسفله.
[59910]:(ح): الشجعا.
[59911]:انظر: معاني 3/11 واللسان (مادة: شجع) وأورده النحاس في القطع والإئتناف 630 وقال: أنشده الفراء وسيبويه.
[59912]:(ح)": ترفع.
[59913]:(ح): وتتنصبهما.
[59914]:(ت): وأجاز.
[59915]:انظر: معاني الزجاج 4/378، والقطع والإئتناف 630.
[59916]:(ح): مورث.
[59917]:(ت): لعمرو.
[59918]:(ح): مثل هذا.
[59919]:(ت) و(ح): وعمرو. والتصويب من مشكل إعراب القرآن 2/638.
[59920]:(ح): استفتحوه.
[59921]:(ت) و(ح): وعمرا والتصويب من مشكل إعراب القرآن 2/638.
[59922]:(ح): حال.
[59923]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/638، والقطع والإئتناف 630، وإعراب النحاس 4/42.
[59924]:(ت): وقال.
[59925]:انظر: جامع البيان 24/55، والمحرر الوجيز 14/155.
[59926]:(ح): يوقد. وانظر: جامع البيان 24/55.
[59927]:الطور: 5.
[59928]:(ح): يملأ.
[59929]:(ح): يملأ.