الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَفَحُكۡمَ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِ يَبۡغُونَۚ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكۡمٗا لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ} (50)

قوله : ( أَفَحُكْمَ الجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ) الآية [ 52 ] .

قرأ الحسن وقتادة والأعمش ( أَفَحُكْمَ الجَاهِلِيَّةِ )( {[16800]} ) ، والحَكَم والحاكم سواء ، والعامل فيهما [ ( يبغون )( {[16801]} ) ] ، والحُكْم في الجاهلية : الكاهن( {[16802]} ) .

ومن قرأ بالتاء في ( تبغون )( {[16803]} ) فمعناه( {[16804]} ) قل لهم يا محمد ، أفحكم الجاهلية تبغون ، على المخاطبة ، ومن قرأ بالياء ، فعلى الخبر من الله عنهم( {[16805]} ) . ومعنى ( تبغون ) تطلبون ، وهو خطاب وتوبيخ( {[16806]} ) لهؤلاء اليهود الذين لم يرضوا بحكم رسول الله( {[16807]} ) ، ثم وبخهم أيضاً فقال : / ( وَمَنَ اَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً ) أيها اليهود عند من كان يؤمن( {[16808]} ) بالله ، فأي( {[16809]} ) حكم أحسن من حكم الله ؟ ! ( {[16810]} ) .


[16800]:- انظر: مختصر ابن خالويه 32 ولم يذكر الحسن، وهي قراءة سليمان بن مهران في المحرر 5/125.
[16801]:- أ: تبغون. وانظر: إعراب النحاس 1/502.
[16802]:- انظر: أحكام القرطبي 6/215 و216 الذي أضاف أنها قراءة الأعرج أيضاً.
[16803]:- هي قراءة ابن عامر في السبعة 244، والكشف 2/411، وتيسير الداني 99، وسراج القارئ 20.
[16804]:- ب: بمعناه.
[16805]:- انظر: حجة ابن خالويه 131، وحجة ابن زنجلة 228، والكشف 1/411، والنشر 2/254.
[16806]:- مخرومة في "أ" وعليها علامة تضبيب.
[16807]:- انظر: معاني الزجاج 2/180.
[16808]:- ب ج د: يوقن.
[16809]:- ب: فأبى.
[16810]:- انظر: تفسير الطبري 10/394.