الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّ مِنۡ أَزۡوَٰجِكُمۡ وَأَوۡلَٰدِكُمۡ عَدُوّٗا لَّكُمۡ فَٱحۡذَرُوهُمۡۚ وَإِن تَعۡفُواْ وَتَصۡفَحُواْ وَتَغۡفِرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ} (14)

- ثم قال تعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا إن من أزواجكم . . ) .

روي أن هذه الآية {[68611]} نزلت في قوم أرادوا الإسلام والهجرة ، وأسلموا في بلدانهم وأرادوا الهجرة فثبطهم عن ذلك أزواجهم و أولادهم وأبوا أن يدعوهم يخرجون ، ثم هاجروا بعد ذلك بأهليهم وأولادهم . فلما قدموا المدينة ، وجدوا الناس قد فقهوا وتعلموا ، فهموا [ عقوبة ] {[68612]} أزواجهم وأولادهم ] ، فأنزل الله هذه الآية . ولذلك قال : ( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم )[ 14 ] . فاعلموا أن من الأزواج والأولاد من هو عدو ، ولا عدو أعظم ممن منع من الهجرة . هذا معنى قول ابن عباس {[68613]} .

فكان الرحل يضرب أهله إذا ثبطوه عن الهجرة ، ويقسم لفعلن بهم وليعاقبنهم {[68614]} على ذلك ، فقال الله : ( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ) . قال عطاء : نزلت [ هذه الثلاث آيات ] {[68615]} ( في عوف {[68616]} بن مالك الأشجعي ، كان ذا أهل وولد ، فكان إذا أراد الغزو [ بكوا ] {[68617]} إليه ووقفوه ، وقالوا : إلى من تدعنا ؟ فيرق ويقيم فنزلت هذه الآيات ( فيه ) {[68618]} ) {[68619]} .

قال قتادة : من الأزواج والأولاد من لا يأمر {[68620]} بطاعة الله ، ولا ينهى عن معصيته {[68621]} .

وكبرت {[68622]} تلك عداوة للمرء أن يكون صاحبه ( لا يأمر بمعروف {[68623]} ولا ينهى عن منكر ) {[68624]} .

وأكثر المفسرين على أنهن في من كان [ يسلم ] {[68625]} ويمنعه أهله وولده من الهجرة . وهو قول الضحاك {[68626]} ( وابن زيد ) {[68627]} .


[68611]:- ث: الآيت.
[68612]:- م:العقوبة.
[68613]:- انظر : جامع البيان: 28/124 وما بعدها. والدر:8/184. وأخرجه الحاكم في المستدرك 2/420، كتاب التفسير، تفسير التغابن، وقال: "حديث صحيح الإسناد".
[68614]:- أ. وليعاقبهم.
[68615]:- م: الثلاث الآيت. أ. ث: الثلاثة الآيت.
[68616]:- ث: عِرف
[68617]:- م:ابكوا. ث:وبكوا.
[68618]:- (فيه) ساقط من ث.
[68619]:- ما بين قوسين من قول عطاء ساقط من أ، وانظر: في جامع البيان:28/125، والدر:8/181.
[68620]:- ث:لا يومر.
[68621]:- انظر جامع البيان 28/125.
[68622]:- أ:وكثرت.
[68623]:- أ: بالمعروف.
[68624]:- منطمس في ث:
[68625]:- م،ث:سلم
[68626]:- انظر جامع البيان:28/125 وأخرجه في ص:124 عن ابن عباس وعكرمة، وانظر تفسير ابن كثير: 4/410.
[68627]:- ساقط من ث.