الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَمَن يُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ يَهۡدِ قَلۡبَهُۥۚ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ} (11)

ثم قال تعالى : ( ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ( ومن يومن بالله يهد قلبه ) .

أي : لم تصب أحدا من الخلق مصيبة إلا بقضاء الله وتقديره ذلك عليه {[68590]} .

وقال الفراء {[68591]} : معناه : إلا بأمر الله ) {[68592]} .

قال علقمة {[68593]} : هو الرجل تصيبه {[68594]} [ المصيبة ] {[68595]} فيعلم أنها من قبل الله فيسلم لها ويرضى عن الله ، فذلك قوله تعالى : ( ومن يومن بالله يهد قلبه ) {[68596]} ، أي : ومن يصدق بالله وبتوحيده {[68597]} يهد قلبه إلى الإيمان ويوفقه إلى الطريق {[68598]} المستقيم ، فيعلم {[68599]} أنه لا تصيبه إلا بإذن الله فيسلم لأمر ( الله ) {[68600]} ويرضى بقضائه {[68601]} .

قال ابن عباس : يهدي {[68602]} قلبه لليقين فيعلم أن كلا من عند الله ، وما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه {[68603]} .

وقيل : يهدي {[68604]} قلبه إلى التسليم لأمر الله إذا أصيب وإلى الشكر إذا أنعم عليه وإلى الغفران إذا ظلم {[68605]} .


[68590]:- انظر جامع البيان:28/123.
[68591]:- هو يحيى بن زياد بن عبد الله أبو زكريا الديلمي المعروف بالفراء، إمام أهل الكوفة في النحو واللغة، أخذ عن الكسائي، له مصنفات كثيرة منها " معاني القرآن". مطبوع (ث:207هـ) انظر البلغة للفيروزابادي:280 وبغية الوعاة:2/333.
[68592]:- ما بين قوسين من وقله:"ومن يؤمن"... إلى قوله :"بأمر الله" ساقط من ث. وانظر: قول الفراء في معانيه: 3/161 وحكاه الرازي في تفسيره: 30/25 عن الحسن. وهو قول الزجاج في معانيه 5/181.
[68593]:-. هو علقمة بن قيس بن عبد الله بن مالك النخعي الهمذاني أبو شبل، تابعي، كان فقيه العراق يشبه ابن مسعود في هديه وسمته وفضله. ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم،وروى الحديث عن الصحابة،ورواه عنه كثيرون، وشهد صفين وغزى خراسان. (ت 62 هـ).
[68594]:- ث:تصيبه
[68595]:- م، ث: مصيبة.
[68596]:- انظر: جامع البيان 28/123. ورواه البخاري في كتاب التفسير، انظر: الفتح 8/652. وانظر أيضا تفسير ابن كثير: 4/401. والدر 8/183-184. وفيه أنه قوله ابن مسعود أيا. وحكاه الماوردي في تفسيره:4/274 بمعناه عن بشر.
[68597]:- أ،ث: وتوحيده.
[68598]:- ث: طريق.
[68599]:- ث: فتعلم.
[68600]:- ساقط من ث
[68601]:- ث: بقضاء.
[68602]:- أ ، ث: يهد.
[68603]:- انظر جامع البيان: 28/123 وتفسير ابن كثير:4/400. والدر 8/184.
[68604]:- أ ، ث:يهد.
[68605]:- ث: إذا ظلم. وهذا القول حكاه الماوردي في تفسيره: 4/247. والقرطبي في تفسيره:18/139 أيضا عن الكلبي.