الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلٗا لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱمۡرَأَتَ نُوحٖ وَٱمۡرَأَتَ لُوطٖۖ كَانَتَا تَحۡتَ عَبۡدَيۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَٰلِحَيۡنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمۡ يُغۡنِيَا عَنۡهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَيۡـٔٗا وَقِيلَ ٱدۡخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّـٰخِلِينَ} (10)

ثم قال تعالى : ( ضرب الله مثلا للذين كفرا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين ( فخانتاهما . . . ) {[69259]} ) [ 10 ] .

أي : مثل {[69260]} الله للذين {[69261]} كفروا هاتين المرأتين ، كانت تحت ( عبدين ( من عبادنا ) {[69262]} صالحين ) ، وهما لوط ونوح[ ( فخانتاهما ) ] {[69263]} .

قيل : إن خيانة امرأة نوح لنوح أنها كانت كافرة ، وكانت تقول للناس إنه مجنون ، وخيانة امرأة لوط ( له ) {[69264]} أنها كانت [ تدل قومها ] {[69265]} على أضيافه . وكان هو يسترهم {[69266]} . وقيل : كانت توقد نارا إذا نزل بلوط ضيف فيعرف قومه أن عنده ضيفا ، فيأتون لأذاه {[69267]} . قال ابن عباس : ما بغت امرأة نبي قط ، وإنما كانت إحداهما تقول إن مجنون {[69268]} ، والأخرى تدل على أضيافه {[69269]} .

قال عكرمة : " كانت خيانتهما أنهما كانتا مشركتين " {[69270]} ، وقاله الضحاك {[69271]} .

فلم يغن صلاح زوجيهما عنهما شيئا ، بل قيل لهما : ادخلا النار مع من دخلها {[69272]} بخيانتكما .

كذلك من كان كافرا وابنه {[69273]} أو زوجه أو قريبه مؤمن ، لا يغني {[69274]} عنه إيمان قريبه شيئا من عذاب الله .

فالفائدة في هذا أن أحدا لا ينفعه إيمان غيره {[69275]} .

وقيل {[69276]} : ( مع/الداخلين )يريد : مع القوم الداخلين {[69277]} .


[69259]:- ساقط من أ. وتمام الآية:( فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين)[10].
[69260]:- أ: ومثل.
[69261]:- ث,أ: الذين.
[69262]:- ساقط من أ.
[69263]:- م: خانتاهما, و انظر: جامع البيان28/170.
[69264]:- ساقط من أ.ث.
[69265]:- م: تدل على قومها.
[69266]:- أخرجه الطبري في جامع البيان 28/170 بمعناه عن ابن عباس. وانظر: الدر 8/228.
[69267]:- وروي هذا المعنى أيضا عن ابن عباس قال:"... وإذا نزل بالنهار دخنت ليعلم قومه..." انظر المعالم7/123-123, وزاد المسير 8/315.
[69268]:- ث: لمجنون.
[69269]:- انظر: جامع البيان28/170, وقوله:" ما بغت امرأة نبي قط", إنما وجدته فيه من قول الضحاك. وذكره عن ابن عباس ابن الجوزي في زاد المسير8/315.
[69270]:- جامع البيان 28/170, وحكاه ابن كثير في تفسيره:4/419 عن ابن جبير وفي زاد المسير 8/315 عن السدي:" كانت خيانتهما كفرهما".
[69271]:- جامع البيان 28/170, وحكاه ابن كثير في تفسيره:4/419 عن ابن جبير وفي زاد المسير 8/315 عن السدي:" كانت خيانتهما كفرهما".
[69272]:- ث: مع الداخلين من دخلها.
[69273]:- أ, او ابنه.
[69274]:- أ, لا يغن.
[69275]:- انظر: إعراب النحاس 4/465 وانظر: كلاما مفيدا جدا في هذه المسألة في فسير ابن كثير 4/419.
[69276]:- ث: وقال.
[69277]:- انظر: إعراب النحاس 4/465.